يونيو 12, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مديرية طرق دهوك: نفق “زاويته” سيُنهي الازدحام المروري

مديرية طرق دهوك: نفق “زاويته” سيُنهي الازدحام المروري

قال نائب مدير الطرق والإعمار في محافظة دهوك، ريدير سليمان، إن مشروع نفق “گەلی زاویتە” سيُنهي الازدحام المروري، خاصةً أيام العُطَل.

وأكّد سليمان خلال مقابلةٍ على شاشة كوردستان 24، أن النفق الذي يبلغ طوله 750 متراً، سيكون وفق نظام الطريقين (ذهاب وإياب).

ولفت نائب مدير الطرق والإعمار إلى أن المشروع موجود حالياً لدى وزارة الإعمار والإسكان في حكومة إقليم كوردستان، والتي ستدعو الشركات لتقديم الطلب لتنفيذ المشروع.

وبحسب سليمان، ستقوم لجنة خاصة بمراجعة السير الذاتية للشركات واختيار الأفضل منها، والشركة التي سيقع عليها الاختيار ستقوم بتصميم المشروع والبدء بتنفيذ المرحلة الثانية.

وكان مدير الطرق والإعمار في محافظة دهوك شيرزاد قادر، أكّد الخميس الماضي أن رئيس الوزراء مسرور بارزاني وافق على تنفيذ مشروع “نفق زاويته” بتكلفة تقدر بنحو 42 مليار دينار.

ويُعَدُّ نفق “زاويته” واحداً من أهم المشاريع الاستراتيجية في محافظة دهوك، وسيقدم العديد من الخدمات للمواطنين والسياح، إضافة إلى دوره المحوري في تنشيط قطاع السياحة في الإقليم.

ونفّذت الحكومة التاسعة في إقليم كوردستان خلال السنوات الأربع الماضية أكثر من 971 مشروعاً في دهوك، بتكلفةٍ قُدِّرت بأكثر من 1.1 تريليون دينار.

معظم المشاريع المُنفّذة، وفق محافظ دهوك علي تتر، متعلقة بحياة الناس اليومية، ضمن مجالات الطرق والتعليم والكهرباء والمياه وقطاعات أخرى.

وفي الـ 3 حزيران 2024، وضع رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، الحجر الأساس لإنشاء منتزهي (آلوكا) و(سرهلدان) في مدينة دهوك بكلفة إجمالية تبلغ 131 مليار و898 مليون و515 ألف دينار.

كما وضع حجر الأساس لطريق (باعدري – إيتيت)، الذي يبلغ طوله 26 كيلومتراً، بتكلفة إجمالية تبلغ 135 ملياراً و 584 مليون دينار.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi