يونيو 19, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

شارك باجتياح الموصل وعمل بقسم التفخيخ.. اعترافات الداعشي سقراط خليل (فيديو)

شارك باجتياح الموصل وعمل بقسم التفخيخ.. اعترافات الداعشي سقراط خليل (فيديو)

أعلن مجلس أمن اقليم كردستان، إلقاء القبض على “إرهابي كبير”، كان قد انضم إلى “داعش” الارهابي منذ 2013، وله دور بارز في احتلال الموصل في حزيران 2014.
وقال المجلس في بيان أطلعت عليه السومرية نيوز، إنه تم القبض على المدعو “سقراط خليل والمعروف باسم (عبد الله التفخيخ)”، مشيراً إلى أنه كان “شخصاً قريباً وموثوق جداً من قبل خليفة داعش”.

وقد انضم إلى “داعش” الارهابي منذ 2013، وعمل في مجال التفخيخ وكان له دور بارز في احتلال الموصل في حزيران 2014.

في اعترافاته، ذكر سقراط أنه انضم إلى معسكر الجزيرة وهناك تدرب على القتال، ثم تم “غزو الموصل”، ولم يكن عددهم يتجاوز الـ 300 شخص آنذاك، وقد كان القتال عنيفاً جداً، وفق حديثه.

وذكر أنهم دخلوا إلى منطقة الرفاعي لمدة يومين أو ثلاثة وفي ظل الاشتباكات مع القوات الأمنية، “أمر أبو ليث (قائد المجموعة) أحدهم بتفخيخ سيارة كبيرة وفجرها بالقوة الأمنية مما أدى إلى إبادتها ثم حدثت الانهيارات في الموصل”.

وأكمل أقواله في الفيديو الذي نشره مجلس أمن إقليم كردستان، مبيناً أنه دخل إلى سوريا من البوكمال انطلاقاً من مدينة القائم، وأرسل في طلبه “حجي عبد الله” والذي كان آنذاك نائباً للبغدادي، وطلب منه العودة إلى الموصل لإرجاع مبلغ من المال هناك، ومن هناك “دخلت إلى تركيا عبر التهريب ومن ثم إلى إيران وبعدها العراق”، حسب قوله.

وتابع: “بقيت عند تاجر كان يتعامل مع داعش في كركوك مدة 25 يوماً، ثم دخلت إلى المدينة القديمة في الموصل بحكم معرفتي بالمنطقة وأخرجت المال من الموقع المحدد وكان قدره 5 ملايين دولار، ثم رجعت إلى كركوك في الصباح”.

وأخذ منه المال شخص منتم لداعش اسمه “أبو غفران”، في منطقة الحضر، وبحسب اعترافه، فقد قرر السفر إلى تركيا، وبعدها بأشهر عاد إلى العراق ليستقر إما في كركوك أو بغداد، لكنه لم يتمكن من ذلك، ثم عاد إلى تركيا وبعدها بـ 5 سنوات قرر العودة للاستقرار في إقليم كردستان، لكن تم إلقاء القبض عليه بهوية مزورة وجواز سفر مزور.

https://www.facebook.com/KRSCPress?ref=embed_video

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi