مايو 31, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

التجارة الاوكرانية تًفجر “مفأجاة”: العراق تعاقد مع شركة اوكرانية “وهمية” لتطوير حقل غازي

التجارة الاوكرانية تًفجر “مفأجاة”: العراق تعاقد مع شركة اوكرانية “وهمية” لتطوير حقل غازي

أكد رئيس غرفة التجارة الدولية الأوكرانية في العراق، عماد بالك، أن الشركة الأوكرانية التي تعاقدت معها وزارة النفط العراقية الشهر الماضي لتطوير حقل عكاز الغازي بمحافظة الأنبار “وهمية ولا تستطيع التعامل مع حقل ضخم بهذا الحجم”.

وقال عماد بالك، في حديث صحفي، إن “الشركة الأوكرانية التي تعاقدت معها وزراة النفط صغيرة، وليست قادرة على إنجاز هذا الاستثمار الكبير”.

وأضاف أنهم “ينوون بعد الحصول على عقد الاستثمار العمل على تحشيد شركات أخرى للعمل في الحقل، فهي ليست أهلاً للتعامل مع حقل ضخم بهذا الحجم”.

الشركة الأوكرانية التي وقعت معها وزارة النفط عقداً بهدف تطوير حقل عكاز الغازي تدعى “يوكرزم ريسورس”.

نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، حيان عبد الغني قال حينها أثناء رعايته لحفل توقيع العقد بين الوزارة ممثلة بشركة نفط الوسط، شركة نفط الشمال، ودائرة العقود والتراخيص البترولية وبين شركة يوكرزم ريسورس الأوكرانية، وكذلك رعايته لعقد تنازل شركة كوكاز الكورية لصالح الشركة الأوكرانية، إن “الجهد الوطني في شركة نفط الوسط قد تمكن في وقت سابق من تشغيل الحقل ضمن الخطة المعالجة لتزويد محطة عكاز الغازية بمعدل (60) مقمق”.

وأضاف أن “الوزارة تهدف من خلال العقد مع الشركة الأوكرانية الوصول إلى معدل (100) مقمق للمرحلة الأولى من (1-2) سنة، و(400) مقمق خلال (4) سنوات”، من خلال تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية بكميات جديدة من الغاز الطبيعي.

فيما قال مدير عام شركة نفط الوسط محمد ياسين حسن “مشروع حقل عكاز الذي يمثل خطوة مهمة نحو استثمار الغاز، وخصوصاً في المنطقة الغربية، لما تحمله هذه المنطقة من مخزون غازي كبير، نعمل على استثماره بالشكل الأمثل، لرفد الشبكة الوطنية بطاقة غازية جديدة تسهم في دعم قطاع الطاقة في العراق وتعزز من الانتاج الوطني”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi