مايو 31, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

كوردستان بالعربي.. مرآة للواقع الكوردي في العالم

كوردستان بالعربي.. مرآة للواقع الكوردي في العالم

كوردستان بالعربي مجلة شهرية مستقلة، تصدر في إقليم كوردستان العراق، تهتم بتغطية الأخبار والسياسة والثقافة والتاريخ والأعمال وغيرها من المواضيع والأحداث، النسخة الورقية تصدر كل شهر، إلى جانب موقع إلكتروني ينشر الأخبار والأحداث يومياً.

يغطي المحتوى الموجود في “كوردستان بالعربي” مجموعة واسعة من المواضيع السياسية والثقافية والاقتصادية وغيرها، كما تتضمن مقابلات مع شخصيات بارزة في المجتمع الكوردي إلى جانب مقالات رأي يكتبها كتاب وصحفيون يقدمون من خلالها رؤية قيمة حول القضايا التي تؤثر على الحياة اليومية في جميع أنحاء المنطقة، بالإضافة إلى ذلك، تُعَدُّ المجلة مصدراً معرفياً لأولئك الذين يتطلعون إلى اكتساب معلومات حول الجوانب المختلفة المتعلقة بالتاريخ والثقافة والسياسة والنشاطات الكوردية التي ربما لا تكون معروفة على نطاق واسع خارج حدودها.

وتسعى “كوردستان بالعربي” لأن تكون منصة موضوعية للقراء من خلال الجمع بين الصحافة المهنية ووجهات النظر المتنوعة، وتكون مناخاً ملائماً للنقاشات العامة حول ما يجري في المنطقة وخارجها.

وبالإضافة إلى دورها الإعلامي، تعمل “كوردستان بالعربي” بشكل وثيق مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية العاملة داخل المجتمعات الكوردية في جميع أنحاء العالم. ومن خلال المقابلات ومقالات الرأي والتحقيقات الصحفية التي تسلط الضوء على القضايا الملحة كوردياً، تعمل “كوردستان بالعربي” من أجل المساهمة في خلق ظروف مناسبة لأبناء الشعب الكوردي في الخارج لإمكانية الوصول إلى معلومات حول ما يحدث في إقليم كوردستان وما يصعب عليه الاطلاع.

وتحاول كوردستان بالعربي: “أن نكون صوتاً موضوعياً للقراء في جميع أنحاء المنطقة والعالم من خلال الجمع بين الصحافة المهنية ووجهات النظر المتنوعة. نحن نسعى جاهدين لنكون مصدراً موثوقاً للأخبار والمعلومات، مع تقديم رؤى فريدة حول ثقافة وتاريخ كوردستان. هدفنا هو إنشاء منصة تجمع الأشخاص من جميع الخلفيات، ليتعلموا المزيد عن تجارب بعضهم بعضاً، وينخرطوا في حوار هادف وبناء”.

وصدر العدد الاول من مجلة كوردستان بالعربي في 1 اذار/مارس 2024، وتتضمن عدة مواضيع مهمة منها الاخبار حول دور إقليم كوردستان في المجتمع الدولي والعلاقات التي تربطه بالدول، وكذلك دور إقليم كوردستان الانساني في مسألة استقبال النازحين من المدن العراقية التي سيطر عليها داعش، ومسألة مبادرات إقليم كوردستان حول أزمة المناخ العالمية، ومواضيع كثيرة أخرى في التأريخ والفن والعمارة الكوردية والمواضيع الاقتصادية وكذلك آراء الصحفيين في مواضيع معينة.

ويبدأ العدد الاول الصادر من المجلة بمقال للصحفي الدولي والخبير في الاتصالات كريس يوهانس حول العلاقات التأريخية بين كوردستان والولايات المتحدة الامريكية بعنوان “كوردستان والولايات المتحدة الامريكية من العلاقات التأريخية الى الافاق المستقبلية”، حيث يتطرق المقال الى زيارة رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني الى واشنطن في شهر شباط الماضي، والتي يصفها الكاتب بأن الزيارة شكلت لحظة هامة في الشراكة المستمرة بين إقليم كوردستان والولايات المتحدة الامريكية، كما أنها تبين التعاون الاستراتيجي والمتعدد الجوانب بينهما.

ويضيف الكاتب حول زيارة مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان الى واشنطن، بأنها تؤكد التزام الطرفين بتعزيز علاقاتهما مع التركيز على التعاون الامني والاقتصادي والسياسي، وكان تعزيز هذه الصداقة بشكل أكبر محور المناقشات بين رئيس الوزراء مسرور بارزاني وكبار المسؤولين الامريكيين، حيث أكد الجميع على ضرورة المشاركة بقوة في تعزيز السلام والازدهار والاستقرار الاقليمي.

وتطرقت “كوردستان بالعربي” الى القمة العالمية للحكومات التي انطلقت في 13 شباط 2023 في إمارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة، وقد شارك في تلك القمة العديد من رؤساء الدول ورؤساء الحكومات من ضمنهم رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ووزراء وشخصيات عالمية ومنظمات دولية عديدة على رأسها منظمة الامم المتحدة وأمينها العام انطونيو غوتيريش، حيث شهدت القمة أكثر من 220 جلسة تحدث فيها 300 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء وصناع المستقبل، وكان لرئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني والوفد المرافق له عدة لقاءات واجتماعات على هامش القمة.

كما وأشارت “كوردستان بالعربي” الى مشاركة رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في مؤتمر ميونخ الامني، وأجرى رئيس الاقليم عدة اجتماعات مع عدد كبير من القادة والمسؤولين البارزين من دول مختلفة، وأكد رئيس الاقليم في مشاركته ولقاءاته التزامه بالمساهمة البناءة في المبادرات الامنية على الصعيدين الاقليمي والعالمي، داعياً الى اتباع نهج تعاوني لتعزيز السلام والاستقرار المستدام.

وفي محور آخر من المحاور التي تطرقت اليها “كوردستان بالعربي” في عددها الاول هو التعايش السلمي في كوردستان والجانب الانساني لاقليم كوردستان، حيث كتب سيف شمس وهو كاتب عراقي مقالاً بعنوان “إقليم كوردستان ملاذ العراقيين الامن”، ذكر فيه انه تظل كوردستان مكاناً فريداً يستحق الاكتشاف وانها ليست مجرد منطقة جغرافية، بل هي تجسد تراثا وحضارة تزخر بالجمال والحكمة، كما انها منطقة حكم ذاتي معترف بها في الدستور العراقي.

ويصف الشعب الكوردي بأنه يمثل قصة ملهمة عن الصمود والتحدي، فقد مرت هذه المنطقة بتحديات كثيرة على مر العصور، بدءاً من الصراعات السياسية والمدنية، وصولاً الى الحروب والابادات الجماعية والاضطهاد، وعلى الرغم من كل هذه التحديات، استطاع الشعب الكوردي ان يصمد بشكل رائع، متجاوزاً الصعاب ويعيد بناء نفسه بكل قوة وإرادة.

وكتب القنصل الاردني العام للمكلة الاردنية الهاشمية في إقليم كوردستان فؤاد خازر المجالي حول العلاقات المتميزة بين الاردن وإقليم كوردستان قائلاً “نعتز في المملكة الهاشمية بعلاقتنا الاخوية التأريخية مع جمهورية العراق ومع إقليم كوردستان، ونسعى الى تطوير علاقاتنا في مختلف المجالات، اننا نفرح لما نراه من تطور في إقليم كوردستان والذي جاء نتيجة للسياسات الحكيمة للقيادة والحكومة لاستتباب الامن والاستقرار.

وعلى الرغم من أن العديد من الاحداث غير المرغوب فيها، أصبحت صفحات مشؤومة في ذاكرة مجتمعاتها، فان هناك العديد من النقاط المشتركة، وهي بمثابة بارقة أمل لبناء خطط واستراتيجيات مشتركة ومتفق عليها، وتربية الجيل الجديد وتنشئته على فكر وثقافة مختلفة تنبذ الكراهية والاحقاد، وجدير بالذكر ان ثقافة التسامح لها جذور عميقة في التأريخ الكوردي والثقافة الكوردية كما يتجلى ذلك في نتاجات المتصوفة الكورد والكتاب الكلاسيكيين والمجتمع الكوردي بشكل عام.

ومن هذا المنطلق ستكون مهمة “كوردستان بالعربي” المساهمة في إعداد نهج يجمع النقاط المشتركة للمكونات، على مبدأ المساواة والتسامح وقبول الاخروضرورة تلاقح الافكار والثقافات بما يخدم الانسانية، بعيداً عن فكر واسلوب وخطاب محو الاخر المختلف ورفضه وإقصائه.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi