أبريل 15, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العراق وتركيا يبحثان استئناف صادرات النفط من كوردستان

العراق وتركيا يبحثان استئناف صادرات النفط من كوردستان

اعلن عضو لجنة النفط والثروات الطبيعية في البرلمان العراقي باسم نغيمش، اليوم الجمعة، عن مباحثات عراقية تركية لاستئناف الصادرات النفطية من اقليم كوردستان عبر ميناء جيهان التركي.

وذكر نغيمش، ان “هناك اهتمام بالملف النفطي مع الجانب التركي، حيث يتم مناقشة الامر في مختلف اللقاءات والمباحثات التي تجرى بين بغداد وانقرة”.

واضاف ان “الخلاف الرئيسي مع اقليم كوردستان والحكومة التركية يتعلق بتصدير النفط عبر ميناء جيهان والعقود المبرمة ، حيث تدور المباحثات من اجل حلحلة هذه المسألة والعودة لتصدير النفط عبر الميناء التركي”.

مبيناً ، ان “ملف الصادرات النفطية سيكون حاضراً في المناقشات العراقية – التركية للعودة لاستئناف الصادرات على الرغم من وجود بعض المخاوف من محاولة تركيا مساومة العراق حول الملف النفطي وربطه بحصة البلاد من المياه”.

‎وأغلقت تركيا خط الأنابيب بعد أن أمرتها محكمة تحكيم بدفع 1.5 مليار دولار للعراق كتعويض عن نقل النفط عبر جيهان دون موافقة بغداد، وقالت أنقرة، التي زعمت أن الأنبوب تم إغلاقه فقط للإصلاحات، في أكتوبر إنها جاهزة للعمليات وكان الأمر متروكا للعراق لاستئناف التدفقات.

‎ومن المقرر أن يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بغداد الشهر المقبل، مما قد يساعد في حل النقاط الشائكة الأخرى، بما في ذلك الغرامة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi