يونيو 26, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

اكثر من بريطانيا والهند والصين!.. العراق ضمن الثلث الأعلى في العالم بالانفاق العسكري

اكثر من بريطانيا والهند والصين!.. العراق ضمن الثلث الأعلى في العالم بالانفاق العسكري

ربما يكون من الغريب ان يكون العراق بالانفاق العسكري اكبر من دول عظمى مثل بريطانيا او الصين او الهند، لكن تصنيف البلدان على أساس “نسبة الانفاق العسكري من الناتج المحلي الإجمالي” سيجعل العراق متقدما على هذه الدول، حيث يصنف هذا المقياس البلدان التي تنفق نسبة اكبر من أموالها على القطاع العسكري مقارنة بغيرها.
وتتبعت السومرية نيوز، البلدان بحسب نسبة الانفاق العسكري، ووجدت ان بيانات “كتاب العالم” الذي تعده المخابرات المركزية الامريكية CIA، يوفر بيانات عن ذلك، ويظهر أن العراق يأتي في المرتبة الـ54 عالميًا من بين 166 دولة، بنسبة الانفاق العسكري والذي بلغ 2.1% من اجمالي الناتج المحلي للبلد.

ويجعل هذا التصنيف العراق ضمن الثلث الأعلى بين قائمة البلدان بالانفاق العسكري، وعلى سبيل المثال جاءت اقوى دولة في العالم الولايات المتحدة الامريكية بالمرتبة بالمرتبة 21 عالميًا بنسبة انفاق تبلغ 3.5% من اجمالي الناتج المحلي تخصصه سنويا للانفاق العسكرية.

وجاء العراق متقدما على بريطانيا التي جاءت في المرتبة 57 عالميًا أي بعد العراق بـ3 مراتب، فيما جاءت الهند بالمرتبة 59، والصين بالمرتبة 89 وبنسبة انفاق عسكري بلغ 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وعربيا، جاءت الجزائر أولا على الصعيد العربي وبالمرتبة الثانية عالميًا بعد ارتيريا، حيث تنفق ارتيريا 10% من الناتج المحلي الإجمالي على الأغراض العسكرية، وتنفق الجزائر 9% من الناتج المحلي الإجمالي على الأغراض العسكرية.

وبعد الجزائر، جاءت سوريا ثانيا عربيا والثالثة عالميًا، والسعودية الثالثة عربيا والخامسة عالميًا، وسلطنة عمان الخامسة عربيا والسادسة عالميًا، وقطر السادسة عربيا والثامنة عالميًا، بعدها الأردن السابعة عربيا والتاسعة عالميًا، ومن ثم المغرب الثامنة عربيا، والعاشرة عالميًا.

ويتضح ان الدول العربية تسيطر وتهيمن من المراتب العشرة الأولى بنسبة تخصيص الانفاق العسكري من اجمالي الناتج المحلي الإجمالي، حيث جاءت 7 دول عربية ضمن البلدان العشرة الأولى بنسبة الانفاق العسكري.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi