مارس 01, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مؤتمر الحريات الدينية في واشنطن: زوال المسيحيين من العراق يهدد الهوية الثقافية للبلد

مؤتمر الحريات الدينية في واشنطن: زوال المسيحيين من العراق يهدد الهوية الثقافية للبلد

أكد المدير العام للثقافة والفنون السريانية في وزارة الثقافة بحكومة إقليم كوردستان كلدو رمزي أوغنا الذي يشارك في فعاليات مؤتمر الحريات الدينية العالمي IRFSummit2024 المنعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن، أن زوال المسيحيين من العراق يهدد بزوال الهوية الثقافية للبلد.

وشارك أوغنا، الثلاثاء 30 كانون الثاني 2024، في جلسات مؤتمر الحريات الدينية العالمي وتحدث عن الشرق الأوسط بعيون الأقليات، حيث أشار خلال كلمته إلى النهضة الفكرية والثقافية التي ساهم فيها المسيحيون في العراق من خلال خلق هوية ثقافية متنوعة في البلد.

وأضاف أوغنا: «بزوال المسيحيين من العراق فإن هذه الهوية الثقافية التي تميز بها العراق المتنوع ستكون مهددة بالزوال»، مشيراً إلى أن «المجتمع المسيحي والأقليات أمام عدة خيارات، إما العيش تحت نظام أستبدادي راديكالي أو أن يكون لهم نوع من الإدارة الذاتية لإدارة شؤونهم بأنفسهم ومشاركتهم الحقيقة في القرار».

ومن ناحية أخرى تحدث أوغنا عما تقدمه وزارة الثقافة في حكومة إقليم كوردستان التي تسير بخطى ثابتة تجاه عملية ترسيخ مفاهيم التنوع من خلال المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية التابعة لها.

وكانت العاصمة الأمريكية واشنطن قد أستضافت للفترة 30 – 31 كانون الثاني 2024، مؤتمر الحريات الدينية العالمي IRFSummit2024 بمشاركة مؤسسات حقوقية ودينية عالمية، التي أقرت خلال أعمال المؤتمر أن 80% من سكان العالم يعانون من قيود دينية.

وتلقى أوغنا على هامش المؤتمر دعوة للمشاركة في اليوم الوطني الأمريكي للإفطار والصلاة The National Prayers Breakfast، الذي يعقد يوم غد الخميس، بمشاركة قادة وممثلين عن مائة وأربعين بلداً من كافة أنحاء العالم.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi