يوليو 24, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

قيادي في الديمقراطي: طلبات تركيا لاستئناف صادرات نفط الإقليم تعجيزية

قيادي في الديمقراطي: طلبات تركيا لاستئناف صادرات نفط الإقليم تعجيزية

وصف قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، طلبات تركيا لاستئناف صادارت نفط اقليم كردستان بـ”التعجيزية”.

وقال وفاء محمد كريم لوكالة {الفرات نيوز} “الخلاف بين بغداد وتركيا بسبب الطلبات التعجيزية للجانب التركي على العراق التي لن يقبل بها وادت الى ايقاف استئناف تصدير النفط حيث يرديون من العراق الاستغناء عن التعويضات التي اقرتها محكمة باريس الدولية فضلا عن مطالبتها في طرد عناصر حزب العمال الكردستاني لان هذه الشروط متعلقة في عودة تصدير نفط العراق عبر الاراضي التركية”.
وأضاف “في ذات السياق لايمكن للعراق تصدير النفط من منافذ اخرى تحسبا لردة فعل الجانب التركي في قطع الاطلاقات المائية، ونؤكد وجود أوارق ضغط بين الطرفين اذا ما استخدمت سيتعقد المشهد أكثر”.
وأوقفت تركيا ضخ النفط عبر الخط الذي يصدّر النفط من اقليم كردستان العراق في آذار 2023، بعد صدور حكم في دعوى تحكيم عن غرفة التجارة الدولية يأمر أنقرة بدفع تعويضات لبغداد بقيمة 1.5 مليار دولار مقابل تصدير نفط دون تصريح في الفترة من 2014 إلى 2018.
وتريد تركيا التفاوض على حجم التعويضات التي أمرت هيئة التحكيم أنقرة بدفعها، كما تطلب توضيحاً بشأن قضايا التحكيم المنظورة الأخرى.
وأعلن وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، في الثاني من تشرين الأول الماضي إن بلاده ستستأنف في مطلع نفس الشهر تشغيل خط الأنابيب لنقل خام كردستان عبر ميناء جيهان، لكن لم يتحقق ذلك لغاية اليوم دون معرفة الأسباب.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi