يوليو 20, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الديمقراطي الكردستاني: نصف إيرادات منافذ كردستان من حق الحكومة الاتحادية

الديمقراطي الكردستاني: نصف إيرادات منافذ كردستان من حق الحكومة الاتحادية

أكدت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، أن المنافذ الحدودية من ضمن أهم نقاط المناقشات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم لأنها تعد إيرادات “غير نفطية”، مبينة أن الإقليم يجب أن يسلّم نصفها إلى بغداد وفق قانون الإدارة المالية.
وقالت رئيس الكتلة فيان صبري، إن “وفد الإقليم الذي زار بغداد مؤخراً، كانت من ضمن نقاشاته وحواراته قضية المنافذ الحدودية التي تعد إيرادات غير نفطية اتحادية داخل الموازنة”، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

وبيّنت أن “التوصل إلى تفاهمات بهذا الموضوع مهم جداً، ونعلم أن الإيرادات غير النفطية كالمنافذ الحدودية والمطارات والرسوم الاتحادية الأخرى كالجوازات والإقامة والبطاقة الوطنية الموحدة، يجب أن تدخل جميعاً ضمن قانون الإدارة المالية، ووفق هذا القانون يجب أن تعود نصف الإيرادات التي يجبيها الإقليم إلى الحكومة الاتحادية”.

وأضافت أن “هذه التفاهات مهمة جداً، ونحن مقبلون على نهاية عام 2023″، موضحة أن “التوصل إلى تفاهمات بهذه المواضيع مهم جداً، ونحاول أن نتوصل إلى حلول بشأنها بين حكومة بغداد وحكومة الإقليم”.

وأشارت إلى أن “موازنة 2024 ستكون أفضل من هذا العام، رغم أن هناك بعض المعوقات منها انتخاب رئيس مجلس النواب الذي يحتاج إلى بعض التفاهمات أيضاً”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi