يوليو 24, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المحكمة الاتحادية: إيقاف وحجب كافة المواقع الإباحية بعموم العراق

المحكمة الاتحادية: إيقاف وحجب كافة المواقع الإباحية بعموم العراق

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في البلاد)، أمراً ولائياً، بإيقاف وحجب كافة المواقع الإباحية في جميع أنحاء العراق، على خلفية طلب تقدم به أحد أعضاء مجلس النواب العراقي.

المكتب الإعلامي للمحكمة، ذكر في بيان اليوم الخميس (14 كانون الأول 2023)، أنه تم “إصدار أمر ولائي بحجب وإيقاف جميع المواقع الإباحية في عموم العراق”.

وجاء ذلك “بناء على الطلب المقدم من قبل النائب باسم خزعل خشان، المدعي في الدعوى المرقمة (325/ اتحادية/ 2023) المتضمنة طلبه اصدار أمر ولائي بحجب المواقع الإباحية لحين البت بالدعوى المذكورة”، بحسب البيان.

فيما استند القرار إلى أحكام المادة (39) من النظام الداخلي للمحكمة الاتحادية العليا رقم (1) لسنة 2022، الحكم بإلزام كل من وزير الاتصالات ورئيس هيئة الإعلام والاتصالات إضافة لوظيفتيهما، بإيقاف وحجب كافة المواقع الإباحية في عموم العراق، بأمر ولائي ملزم للسلطات كافة صدر بالاتفاق. وفق البيان

وفي تشرين الثاني العام الماضي، وجهت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، في بيان مقتضب في حينه، بحجب المواقع الإباحية في العراق.

وفي أيلول 2015، صوت البرلمان العراقي لصالح قرار يلزم وزارة الاتصالات بحجب المواقع الإباحية الموجودة على شبكة الانترنت، إلا إن القرار لم يتم تفعيله بشكل تام.

وشهد فضاء الإنترنت في العراق ما بعد العام 2003، انفتاح واسع على جميع المواقع الإباحية، بعد أن كان نظام صدام حسين يحجبها.

قرار الاتصالات الاتحادية، جاء بعد فترة وجيزة من حظر المواقع الإباحية في إقليم كوردستان، بقرار من وزارة المواصلات في حكومة إقليم كوردستان.

وزارة المواصلات في إقليم كوردستان كانت قد أكدت أنه سيتم حظر المواقع الإباحية ضمن باقة الإنترنت العائلي في مدن إقليم كوردستان، وذلك بمحاولة من قبل الحكومة الحفاظ على سلامة العائلة ومساعدتهم على تربية أطفالهم بشكل سليم.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi