فبراير 25, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مركز حقوقي: عدد ضحايا الألغام الأرضية في العراق تجاوز 34 ألفا

مركز حقوقي: عدد ضحايا الألغام الأرضية في العراق تجاوز 34 ألفا
“المساحات المؤكدة لوجود ألغام فيها تصل إلى أكثر من 6000 كيلو متر في عموم محافظات العراق”.

أكد المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الثلاثاء (5 كانون الأول 2023)، أن عدد ضحايا الألغام الأرضية في العراق، تجاوز 34 ألف مواطن.

وقال رئيس المركز، فاضل الغراوي، في بيان اطلعت عليه زاكروس عربية: إن “الألغام الأرضية والذخائر العنقودية خلفت أكثر من 34 ألف ضحية في العراق”، لافتاً إلى أن “المساحات المؤكدة لوجود ألغام فيها تصل إلى أكثر من 6000 كيلو متر في عموم محافظات العراق”.

وأضاف أنه “تم مسح ورفع الألغام لـ 4000 كيلو متر منها من قبل وزارة البيئة مديرية شؤون الألغام، وما زال 2000 كيلو متر قيد المسح من غير المناطق غير المكتشفة”، مشيرا إلى أن “العديد من الأطفال فقدوا أطرافهم من جراء انفجار الألغام الأرضية وما زال الآلاف من العراقيين ضمن الخطر المحدق”.

وطالب الغراوي، رئيس الوزراء ووزير البيئة بـ”اتخاذ إجراءات عاجلة لرفع كافة الألغام الأرضية وتعويض الضحايا”، داعياً الحكومة والبرلمان إلى “الإسراع بتشريع قانون حظر الألغام الأرضية والذخائر العنقودية.

ووفقا لمرصد الألغام الأرضية الدولي ومقره سويسرا، فإن العراق من أكثر دول العالم تلوثا من حيث مساحة المنطقة الملغومة، بالإضافة إلى التلوث بالذخائر العنقودية ومخلفات حربية أخرى.

وفي وقت سابق، أفاد ممثل رئيس الوزراء العراقي، وزير البيئة ورئيس البرنامج الوطني لشؤون الألغام نزار ئاميدي، أن “العراق يحتل المراتب الأولى عالمياً في حجم التلوث بالألغام والعبوات الناسفة والمخلفات الحربية بوجود أكثر من ألفي كيلو متر مربع ملوث بالمخلفات الحربية”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi