فبراير 22, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العثور على مقبرة جماعية في الموصل.. تضم رفات 75 شخصاً

العثور على مقبرة جماعية في الموصل.. تضم رفات 75 شخصاً

انهت مؤسسة الشهداء، أعمال فتح وتنقيب مقبرة جماعية في الموصل تضم رفات 75 شخصاً من الضحايا، أغلبهم من القوات الأمنية الذين تم اعدامهم من قبل عصابات “داعش” الإرهابية.
وقال رئيس المؤسسة عبد الاله النائلي إنَّ دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية التابعة إلى المؤسسة شكلت فريقاً مشتركاً مع دائرة الطب العدلي في وزارة الصحة وباشراف من اللجنة الدولية لشؤون المفقودين من اجل تنفيذ عملية فتح وتنقيب مقبرة جماعية في منطقة الزغروتية بناحية حمام العليل في الموصل لضحايا تم اعدامهم من قبل عصابات “داعش” الإرهابية، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.

واشار إلى أنَّ المقبرة مكونة من موقعين، وتضم رفات 75 شخصاً من الضحايا أغلبهم من القوات الامنية، فيما تم العثور على عشرات الأدلة التي تثبت ضلوع العصابات الارهابية في الجريمة من اجل عرضها على المجتمع الدولي كونها تمثل جريمة إبادة جماعية.

وأوضح النائلي أن الفريق ووفقاً للسياقات القانونية والفنية سلم جميع الرفات المرفوعة من المواقع المفتوحة إلى دائرة الطب العدلي بموجب محاضر تسليم أصولية بهدف إجراء الفحوصات المختبرية واخذ النماذج العظمية منها ومن ثم مطابقتها مع عينات الدم تمهيداً لتحديد هوية الضحايا ومن ثم إعادتهم إلى ذويهم، إلى جانب إحالة جميع الأوراق التحقيقية والملفات القانونية الخاصة بالمواقع والرفات المرفوعة إلى المحكمة المختصة.

ويضم العراق قرابة 200 مقبرة جماعية، أغلبها في مدينة الموصل، وتمكنت السلطات من فتح نحو نصف تلك المقابر، في حين توجه انتقادات حادة للحكومات العراقية المتعاقبة، والتي قامت بإهمال الملف رغم مناشدات أهالي المفقودين، ومطالباتهم بالبحث عن رفات ذويهم.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi