يونيو 13, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

أربيل تصدر معجون الطماطم المنتج محلياً إلى الولايات المتحدة

أربيل تصدر معجون الطماطم المنتج محلياً إلى الولايات المتحدة

زاكروس – أربيل/ انطلقت صباح اليوم أول شحنة من منتجات معمل معجون الطماطم في قضاء حرير بمحافظة أربيل والتي تحمل 25 طناً من المنتج إلى ولاية لوس أنجلس الأمريكية، بعدما لاقت العينات التي أرسلت إلى هناك للفحص استحساناً كبيراً بفضل الجودة العالية للصلصة وصناعتها من مواد طبيعية خالصة، وذلك في إطار استراتيجية حكومة إقليم كوردستان الرامية لتوسيع وتكثيف عمليات تصدير المحاصيل والمنتجات المحلية إلى الأسواق الخارجية.

وأفاد مراسلنا بأن الطاقة الإنتاجية لمعمل معجون طماطم حرير الذي افتتح قبل ثلاثة أعوام، تبلغ أكثر من 70 طناً يومياً، مع العمل على افتتاح خط إنتاجي جديد قريباً، لزيادة معدلات الإنتاج.

وأضاف: “اليوم قام المعمل بتحميل الشحنة الأولى من المنتج لتصديره إلى الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأفاد مدير المعمل، شوان حميد لمراسلنا: “بدأنا اليوم بالخطوة الأولى لتسويق منتجاتنا خارج الإقليم، فقبل شهر من الآن أرسلنا عينات من معجون الطماطم الذي ينتجه المعمل إلى الدول الأوروبية والولايات المتحدة وتحديداً في ولايتي كاليفورنيا ولوس أنجلس”.

وأوضح أنه تم “التوصل إلى اتفاق مع كبار التجار في الولايات المتحدة لتصدير معجون طماطم معمل حرير إلى أمريكا، حيث باشرنا اليوم بإرسال أول شحنة إلى لوس أنجلس عن طريق ميناء ميرسين التركي”.

وعبّر عن أمله في إيجاد سوق كبير لترويج المنتجات المحلية للإقليم في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل التعريف بالثروة الزراعية لإقليم كوردستان في الخارج.

وأشار إلى أن المنافسة تستند على عاملَي السعر والجودة، “حيث يبيع المعمل منتجاته بأسعار أقل من المنتج المصنوع داخل الولايات المتحدة فضلاً عن أن معملنا يعد من المعامل القليلة في العالم التي تصنع صلصة الطماطم من ثمار البندورة الخالصة دون إضافات صناعية، لذا فإن العينات المرسلة لاقت استحساناً كبيراً وطلباً فورياً لتصدير منتجنا إلى هناك”.

كما لفت إلى عقد اجتماع مع كبريات شركات إنتاج العصائر في إقليم كوردستان يوم الخميس الماضي لبحث سبل الاستفادة من الفواكه المزروعة محلياً لإنتاج العصائر بدلاً من استيرادها من الخارج.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التجارة والصناعة في حكومة إقليم كوردستان مواصلة جهودها لتسويق المحاصيل والمنتجات المحلية للمزارعين الكورد في الدول الأخرى، مشيرةً إلى أنها تعمل على تصدير العسل ومعجون الطماطم إلى الخارج قريباً ليُضافا إلى المنتجات المُصدرة إلى أوروبا ودول الخليج ومنها الرمان والعنب والتفاح والبطاطا وغيرها.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi