يونيو 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

اللغة الكوردية تصبح اللغة الثامنة الأغنى عالمياً في قاموس ويكيبيديا

اللغة الكوردية تصبح اللغة الثامنة الأغنى عالمياً في قاموس ويكيبيديا

أصبحت اللغة الكوردية اللغة الثامنة الأغنى عالمياً في قاموس ويكيبيديا الذي يعرف أيضاً باسم (ويكيشنري) وتأتي بهذا قبل اللغات الفارسية والتركية والعربية أيضاً.

وحسب الموقع الانكليزي للقاموس، فإن عدد الكلمات الكوردية في القاموس بلغ 918123 كلمة، والقاموس هو من صنف القواميس الحرة التي يستطيع أي مستخدم للإنترنت إضافة الكلمات إليها، لكن سبعة مشرفين يتولون مراجعة هذه الإضافات ويقررون المصادقة عليها من عدمها.

اللغة الكوردية واحدة من 168 لغة أدرجت في هذا القاموس، وتأتي في المرتبة الثامنة من حيث عدد الكلمات بعد الانكليزية والفرنسية والمالاغاسية (لغة مدغشقر) والصينية والروسية واليونانية والألمانية.

وفي قاموس ويكيبيديا توجد 67624 كلمة عربية، و104581 كلمة فارسية، و359195 كلمة تركية.

الكلمات الكوردية التي أضيفت إلى ويكيشنري هي باللهجتين الكرمانجية العليا والكرمانجية السفلى فقط، أي أنها لا تضم كلمات من اللهجات الكورانية والزازائية واللرية، في حين تأتي اللغة الكوردية حسب صحيفة ويكيبيديا بالانكليزية عند احتساب كل لهجاتها ولهجاتها الفرعية بـ1.2 مليون كلمة وتعبير في المرتبة الثالثة عالمياً بعد الفنلندية والكورية.

يذكر أن اللغة الكوردية تنتمي إلى عائلة اللغات الهندوأوروبية، وفي تصريح لشبكة رووداو الإعلامية قال رئيس المعهد الكوردي في سويسرا، محمد كارواني، إن أكثر من 70 مليون كوردي يعيشون في عالمنا اليوم.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi