مايو 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الرئيس بارزاني: مبارك يوم إنتصار إرادة الشعب

الرئيس بارزاني: مبارك يوم إنتصار إرادة الشعب

قال الرئيس مسعود بارزاني في بيان له اليوم الاثنين 25 أيلول 2023 في ذكرى استفتاء الاستقلال “مبارك يوم إنتصار إرادة الشعب”.

وفيما يلي نص بيان الرئيس بارزاني:

في يوم الإثنين ٢٥ أيلول ٢٠٢٣ ، ذكرى الإستفتاء على الإستقلال ، نشر الرئيس مسعود بارزاني على منصة ( X ) تغريدة فيما يلي نصها: “مبارك يوم إنتصار إرادة الشعب”.

وأجري استفتاء استقلال كوردستان في 25 أيلول 2017، وكان يحق لـ”4.561.255″ شخص في كوردستان والمناطق الكوردستانية خارج إدارة كوردستان الحق في التصويت، وشارك “3.305.925” شخص في التصويت، أي بنسبة أكثر من 72%، حيث صوت “2.861.471” شخص بنعم لاستقلال كوردستان، أي ما يزيد عن 92% من المشاركين في التصويت.

كانت أهمية الاستفتاء تكمن في إجراء الاستفتاء ليس في كوردستان وانما في كافة المناطق الكوردستانية خارج إدارة كوردستان، واستند القرار على مبادئ حق تقرير المصير، وهو الحق الذي اعترفت به الجمعية العامة للامم المتحدة، وبما أن الشعب الكوردي يتمتع بجميع الخصائص التي تفتح الطريق امامه للاستقلال من أرض ولغة وثقافة وتاريخ وهوية، لذلك كان من حقه أن يقرر مصيره وبكل المقاييس.

إن قرار إجراء الاستفتاء هو حق قانوني للشعب الكوردي، وقد ناضل من أجل تعزيز حقوقه والتعايش السلمي مع باقي الشعوب العراقية، وعلى الرغم من الوعود التي قدمتها السلطات العراقية للكورد، نتيجة للنضال وحركة التحرر الكوردية، إلا انهم انتهكوا وتجاهلوا كافة الوعود وخرقوا القوانين، وتم الرد على مطالب الكورد بالحديد والنار كما في السابق، حيث تم تهديم القرى الكوردية وحرقها وودفنوا 182.000 كورد وهم أحياء تحت التراب و 8000 بارزاني وكذلك قصفوا مدينة حلبجة بالاسلحة الكيمياوية.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi