يوليو 27, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المحكمة الاتحادية تقضي بإنهاء عمل مجالس محافظات إقليم كوردستان

المحكمة الاتحادية تقضي بإنهاء عمل مجالس محافظات إقليم كوردستان

حكمت المحكمة الاتحادية العليا على إنهاء عمل مجالس محافظات إقليم كوردستان لـ “انتهاء دورتها الانتخابية”.

وذكر إعلام القضاء، أن المحكمة الاتحادية قررت، الأحد (24 أيلول 2023)، “الحكم بعدم دستورية المادة (2) من القانون رقم (2) لسنة 2019 قانون التعديل الاول لقانون محافظات إقليم كوردستان العراق رقم (3) لسنة 2009 لمخالفتها لأحكام المواد (2 /اولاً/ب وجـ) و( 6 ) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 بموجب قرار الحكم الصادر بالعدد (124/اتحادية/2023) في 24 /9 /2023”.

وصرح رئيس مجلس محافظة أربيل، علي رشيد، اليوم، لشبكة رووداو الإعلامية بأن “المحكمة اتخذت قرارها اليوم”.

وأضاف علي رشيد: “جلسة المحكمة الاتحادية لم تكن مخصصة للتداول في قضية مجالس المحافظات، بل للتداول بشأن برلمان كوردستان حيث وصفت القانون رقم (2) لسنة 2019 بأنه غير دستوري، والقانون المذكور هو تعديل للقانون رقم (3) لسنة 2009 في فقرتين تقول إحداهما إن مجالس المحافظات ستواصل أداء مهامها، وتقول الثانية إن المحافظ يتم انتخابه من داخل وخارج مجلس المحافظة، بينما كان انتخابه في السابق يجري في مجلس المحافظة.

وأشار رئيس مجلس محافظة أربيل إلى أن “قرار المحكمة الاتحادية سيضعنا في حالة فراغ قانوني، ولا نعرف كيف نتعامل مع القرار، وستجتمع لجنتنا القانونية لاحقاً لتقرر ما ينبغي أن نفعله”.

وبينما كان مقرراً إجراء انتخابات مجالس محافظات إقليم كوردستان في (23 حزيران 2018)، يقول علي رشيد إن عدم الاتفاق السياسي تسبب في عدم إجراء الانتخابات في ذلك الموعد.

جرت انتخابات مجالس محافظات إقليم كوردستان آخر مرة في (30 نيسان 2014) وحسب علي رشيد فإن أعضاء المجلس أدوا اليمين القانونية في (23 حزيران 2014) لعضوية مجلس المحافظة لمدة أربع سنوات.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi