أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وزير مالية إقليم كوردستان: حصتنا ستكون أقل من 5% بحال التعامل وفق الإنفاق الفعلي

وزير مالية إقليم كوردستان: حصتنا ستكون أقل من 5% بحال التعامل وفق الإنفاق الفعلي

أعلن وزير المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان أنه “في حال التعامل بحسب الإنفاق الفعلي، ستكون حصة إقليم كوردستان من الموازنة العامة الاتحادية أقل من 5%”.

لقاء جرى أمس الأحد (17 أيلول 2023) بين وزير المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان آوات شيخ جناب وبين القنصل العام الأميركي الجديد في أربيل، حيث قالت وزارة المالية والاقتصاد إن الوزير “عرض على القنصل الأمريكي نبذة عن نتائج زيارة وفد إقليم كوردستان رفيع المستوى الأسبوع الماضي إلى بغداد”.

وأضاف بيان لوزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان: “بخصوص زيارتهم إلى بغداد، أعلن وزير المالية أن الهدف الرئيس للزيارة كان حل مشكلة رواتب الموظفين والعمل على صرفها في موعدها أسوة برواتب موظفي المحافظات العراقية”.

وجاء في البيان أن “غالبية القوى السياسية العراقية كانت متفقة في الرأي بعدم خلط رواتب موظفي إقليم كوردستان بالخلافات السياسية، وهذا يتم من خلال تعديل فسم من فقرات ومواد قانون الموازنة العامة واستثناء الرواتب من حسابات الإنفاق الفعلي”.

حسب وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان فإن الوزير أعلن في جانب من اللقاء أن “الحكومة المركزية تتعامل مع إقليم كوردستان بازدواجية في مجال تنفيذ قانون الموازنة، ففي مسألة النفقات لا تتعامل مع إقليم كوردستان أسوة بمحافظات العراق الـ15، وعند تعلق الأمر بالعائدات النفطية فلا تتعامل بقانون الإدارة المالية المشار إليه في قانون الموازنة والذي يقضي بأن تكون 50% من العائدات النفطية لإقليم كوردستان وتطالب الحكومة المركزية بكامل هذه العائدات، والعمل بمقتضى الإنفاق الفعلي خفض حصة إقليم كوردستان من الموازنة بحيث لا تتجاوز 5% منها”.

وتقول وزارة المالية والاقتصاد إن القنصل الأميركي أكد أنهم “سيبذلون كل جهد من أجل إقامة علاقة صحية بين إقليم كوردستان وبغداد على أساس الدستور العراقي”، مشيراً إلى أن “وحدة الصف والوئام داخل البيت الكوردي يضمن حماية إقليم كوردستان وتحقيق حقوقه”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi