يونيو 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وزير خارجية ايران: العراق وسوريا لن يسمحا لأي جهة بغلق الحدود بينهما

وزير خارجية ايران: العراق وسوريا لن يسمحا لأي جهة بغلق الحدود بينهما

رأى وزير الخارجية الايرانية حسين امير عبد اللهيان، أن العراق وسوريا لن يسمحا لأي جهة او يرضخا لأي سلطة من اجل اغلاق الحدود بينهما.

في رد على بعض وسائل الإعلام التي ذكرت أن أميركا تبحث عن عمل عسكري لإغلاق الحدود السورية – العراقية في البوكمال، افاد امير عبد اللهيان بأن “التحقيقات التي أجرتها ايران تشير الى أنه لم تحدث أي تحركات أو أحداث ميدانية من شأنها أن تؤكد تحقق هذا الرأي”، حسب وكالة ارنا.

واستطرد أنه “سواء كان الأميركيون يتطلعون في الوقت الراهن حقا الى قطع خطوط التواصل في هذه المنطقة أم لا، الا انهم كانوا في الماضي يطمحون الى قطع خطوط التواصل هذه المنطقة”، مذكرا بأن “تنظيم داعش كان تحت تصرف الأجهزة الأمنية الأميركية لإغلاق البوكمال عندما كان العراق وسوريا في قتال ضد هذا التنظيم”.

واشار امير عبداللهيان الى أن “البوكمال هي الحدود الحقيقية للصداقة والتعاون الاقتصادي السوري – العراقي”، موضحا انه “في الواقع وفي وقت من الأوقات مارست القوات الأميركية ضغوطا كبيرة لإبقاء هذه الحدود مغلقة لكن تم إعادة فتحها بتصميم يتماشى مع المصالح المشتركة لسوريا والعراق”.

في هذا السياق اضاف امير عبداللهيان بأن “اليوم ليس هو الوقت المناسب الذي يستطيع فيه طرف واحد قطع الحدود وطرق التواصل بين الدول”، مشيرا الى انه “وحتى هذه اللحظة لم نر تأكيداً لعمليات نقل مادية بهدف إغلاق حدود البوكمال من الجانب الأميركي”.

في الاطار نفسه، لفت امیر عبد اللهيان الى “انتظار التطورات القادمة سواء كانت لدى الأميركيين مثل هذه النية، او اتخذوا بالفعل إجراء، وما إذا كانوا سيفعلون ذلك إذا أتيحت لهم مثل هذه الفرصة”، موضحا أن “العراق وسوريا لن يسمحا لأي جهة او يرضخا لأي سلطة من اجل اغلاق الحدود”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi