يونيو 21, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

“الديمقراطي الكوردستاني” يخوض انتخابات مجالس المحافظات العراقية بالقائمة 197

“الديمقراطي الكوردستاني” يخوض انتخابات مجالس المحافظات العراقية بالقائمة 197

من المقرر أن يخوض الحزب الديمقراطي الكوردستاني انتخابات مجالس المحافظات العراقية في محافظات كركوك ونينوى وديالى بالقائمة رقم 197.

وبدأت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، اليوم السبت 16 أيلول 2023، بإجراء قرعة الأرقام للتحالفات والأحزاب والمرشحين الأفراد تحضيراً لانتخابات مجالس المحافظات.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية في 18 كانون الأول ديسمبر في 15 محافظة باستثناء إقليم كوردستان، ويحق لحوالي 23 مليون عراقي التصويت في هذه الانتخابات.

وعرف العراق منذ عام 2003 ثلاثة انتخابات محلية، كانت الأولى عام 2005، تلتها انتخابات عام 2009، ثم انتخابات عام 2013، غير أن محافظة كركوك لم تشهد إلا دورة انتخابية واحدة، وهي تلك التي عقدت العام 2005.

وبحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، فإن 16 تحالفاً سيتنافسون على 15 مقعداً لمجلس محافظة كركوك، حيث سيدخل الكورد هذه الانتخابات بعدة قوائم وتحالفات.

الحزب الديمقراطي الكوردستاني سيخوض الانتخابات في كركوك باسمه وشعاره، فيما التحالف الثاني يتكون من (الاتحاد الوطني الكوردستاني، والحزب الشيوعي الكوردستاني) باسم تحالف “كركوك قوتنا وإرادتنا”، والتحالف الثالث يتكون من (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني، وجماعة العدل الكوردستانية) باسم تحالف “شعلة كركوك”، كما أن حراك الجيل الجديد سيشارك بمفرده في الانتخابات.

وشاركت الأحزاب السياسية الكوردستانية عام 2005 في انتخابات مجلس محافظة كركوك بقائمة واحدة سميت بـ “قائمة التآخي”، وفازت بـ 26 مقعداً من أصل 41 مقعداً من مقاعد مجلس المحافظة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi