مايو 24, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

برلماني كوردستاني: مجلس الوزراء العراقي سيصوت على تمويل مرتبات 6 أشهر للإقليم

برلماني كوردستاني: مجلس الوزراء العراقي سيصوت على تمويل مرتبات 6 أشهر للإقليم

ذكر عضو برلمان كوردستان السابق علي حمه صالح، يوم الجمعة، بأنه من المقرر أن يُصدِّق مجلس الوزراء الاتحادي على مشروع قرار يقضي بتمويل مرتبات الموظفين والعاملين في القطاع العام في الإقليم للأشهر الستة الأخيرة من العام الحالي.

وقال حمه صالح في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” اليوم، إن “مشروع القرار سيُعرض على مجلس الوزراء العراقي للتصويت في جلسة ستنعقد يوم الأحد المقبل”.

وأضاف أنه “في حال تمّ التصويت على مشروع القرار، فإن الحكومة الاتحادية ستمول المرتبات للأشهر الستة الأخيرة من العام الحالي بمبلغ قدره (4.8 تريليونات دينار) أي أنها سترسل 800 مليار دينار شهريا إلى إقليم كوردستان”

“في حين تبلغ الإيرادات المحلية للإقليم 320 مليار دينار شهريا، وفضلا عن صرف المرتبات الشهرية، فإنه سيكون هناك (فائض) قدره (210 مليارات دينار) لحكومة إقليم كوردستان”، وفقا لصالح.

وقال البرلماني السابق أيضاً: إذا تسلمت الحكومة الاتحادية ما مجموعه (400 ألف برميل) من نفط الإقليم في شهر تشرين الثاني المقبل لقطاع النفط الأبيض والبنزين فإن العراق سيدعم كوردستان من خلال تزويدها بهاتين المادتين.

ووصل وفد رفيع من حكومة إقليم كوردستان برئاسة رئيس الوزراء مسرور بارزاني، صباح أمس الخميس، إلى العاصمة بغداد وذلك بهدف إجراء مناقشات مع الحكومة الاتحادية بشأن المرتبات الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام في الإقليم وحصة كوردستان من الموازنة.

وضمّ الوفد إضافة إلى رئيسه كلاً من: قوباد طالباني نائب رئيس وزراء الإقليم، وآوات الشيخ جناب وزير المالية والاقتصاد، و أوميد صباح رئيس ديوان مجلس الوزراء، و آمانج رحيم سكرتير مجلس الوزراء.

وعقد الوفد سلسلة اجتماعات مكثفة ومطولة مع، رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس الجمهورية عبداللطيف جمال رشيد، ورئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي إضافة إلى قادة وزعماء الأحزاب والقوى السياسية تم التباحث خلالها حول المستحقات المالية لكوردستان.

وأعلن رئيس الوفد رئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني، في وقت مبكر من اليوم الجمعة، تقديم حكومته مقترحين إلى الحكومة الاتحادية بشأن حل مشكلة تأمين المستحقات المالية لشعب الإقليم.

وقال مسرور بارزاني في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد، “نحن وفد حكومة إقليم كوردستان جئنا إلى هنا للدفاع عن الحقوق الدستورية، والمستحقات المالية لشعب كوردستان، وان نتوصل مع الحكومة الاتحادية إلى حلول للمشاكل الراهنة”، معربا عن شكره وتقديره للكتل الكوردستانية في مجلس النواب العراقي لدعم وفد حكومة الإقليم الذي زار بغداد.

وأضاف أن الوفد أجرى حوارا مكثفا ومطولا مع الرئاسات الثلاث، وزعماء وقادة الأحزاب السياسية، مردفا بالقول، إن الوفد عقد مجموعة من الاجتماعات طالب من خلالها بإيجاد صيغة حل للمشاكل، وقدم مقترحين احدهما طويل الأمد والآخر قصير الأمد بشأن تأمين المستحقات المالية لشعب كوردستان.

وأوضح رئيس حكومة الإقليم، بأنه فيما يخص المقترح الطويل الأمد فإنه يستلزم بعض التشريعات وإجراء التغييرات والتعديلات على عدد من القوانين، والتي سنعمل عليه أكثر فيما بعدُ، مستدركا القول: لكن بما يتعلق بالحلول الحالية فإنه ستنعقد جلسة لرئاسة مجلس الوزراء الاتحادي وبهذا الصدد قدمنا عدة مقترحات، وتم الترحيب بها، وحظيت بتأييد جميع الأطراف السياسية، وأعربت عن دعمها ومساندتها لمقترحاتنا لتأمين المرتبات الشهرية لإقليم كوردستان.

وتابع مسرور بارزاني بالقول: نحن متفائلون وننتظر جلسة مجلس الوزراء ليوم الأحد وأن تتحول تلك التحضيرات إلى قرارات لتسريع حل المشاكل، وان يتسلم شعب كوردستان مرتباتهم كباقي من يتقاضون الرواتب في العراق.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi