أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

نيجيرفان بارزاني: يجب التعامل مع إقليم كوردستان كإقليم اتحادي

نيجيرفان بارزاني: يجب التعامل مع إقليم كوردستان كإقليم اتحادي

شدد رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، على وجوب أن تتعامل بغداد مع إقليم كوردستان كإقليم اتحادي، مؤكداً أن استمرار الخلافات بين الطرفين ليس في مصلحة العراق.

وخلال استقباله للسفيرة الأميركية لدى العراق، ألينا رومانوسكي، الإثنين (11 أيلول 2023)، ناقش نيجيرفان بارزاني “الحوار من أجل حل خلافات أربيل وبغداد وخاصة حول مسائل الموازنة ورواتب موظفي إقليم كوردستان وأوضاع العراق وإقليم كوردستان”.

الجانبان أكدا على “أهمية وجود حوار بناء بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كوردستان من أجل التوصل إلى تفاهم مشترك وحل للمشاكل العالقة بينهما بما يضمن الحقوق الدستورية للجميع ويحفظ الأمن والاستقرار السياسي للبلد”.

بدوره، أكد نيجيرفان بارزاني على “أهمية تطبيق النظام الاتحادي في العراق كما ورد في الدستور”، مشيراً إلى “وجوب التعامل مع إقليم كوردستان كإقليم اتحادي”.

وشدد على أن “استمرار المشاكل والخلافات بين الحكومة الاتحادية العراقية وبين حكومة إقليم كوردستان ليس في مصلحة البلد”.

رئيس إقليم كوردستان والسفيرة الأميركية اتفقا في الرأي على “ضرورة وأهمية حل المشاكل وتأمين المستحقات المالية لإقليم كوردستان وفقاً للقانون والاتفاقيات”.

وأكدا على “التلاحم ووحدة الصف بين الأطراف السياسية في إقليم كوردستان، وخاصة بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني”.

في السياق، بحث الجانبان “فرص تشغيل رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية والمحلية وتعزيز القطاع الخاص في العراق وإقليم كوردستان، وأحوال الإزيديين وأهمية تنفيذ اتفاقية تطبيع أوضاع سنجار بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية”، خلال محور آخر من الاجتماع.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi