مايو 20, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

“الإعدام أو السجن لمدة لا تقل عن 7 سنوات”.. البرلمان العراقي يدرس تشديد العقوبات على المثليين

“الإعدام أو السجن لمدة لا تقل عن 7 سنوات”.. البرلمان العراقي يدرس تشديد العقوبات على المثليين

يناقش مجلس النواب العراقي مشروع قانون يمكن أن يقر عقوبة الإعدام أو السجن للمثليين، بينما تدرس “هيئة الإعلام والاتصالات” الاتحادية منع مصطلح “المثلية” عند الإشارة إلى “الانحراف الجنسي”.

وطرح نواب يمثّلون أغلبية نسبية في البرلمان العراقي تعديلًا على قانون مكافحة الدعارة لعام 1988. وينص مشروع القانون الذي تمت قراءته الأولى الأسبوع الماضي، على “عقوبة الإعدام أو السجن المؤبد”، لأي شخص “أقام علاقة شذوذ مثلي”.

كما يعاقب من يقوم بـ”الترويج للشذوذ المثلي” بالسجن لمدة لا تقل عن “7 سنوات”.

وعن الصيغة النهائية للقانون، قال النائب في البرلمان العراقي سعود الساعدي، “هناك كما يبدو مستجدات تفسير مصطلحات ودخول مصطلحات جديدة؛ مثل: “الجندر” أو النوع الاجتماعي.. لذا كانت فكرة القراءة والتعديل”، مشيرًا إلى أنه ستكون هناك قراءات أخرى لمسودة القانون الذي لم يحدد موعد نهائي لإنجازه.

من جهته، قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، شريف سليمان، إنه يدعم تشريع القانون لتأكيد “القيم الأخلاقية والإنسانية” للمجتمع ومحاربة “الظواهر الشاذة فيه”، مؤكدًا “وجوب أن تكون هناك قوانين (رادعة) بهذا الشأن”.

في الوقت ذاته، تدرس “هيئة الإعلام والاتصالات” الحكومية -المسؤولة عن متابعة عمل وسائل الإعلام العاملة في العراق- منع وسائل الإعلام من استخدام مصطلح “المثلية” عند الإشارة إلى “الانحراف الجنسي”، وفقًا لمصدر في الهيئة الرقابية، كما سيحظر كلمة “جندر” إذا تم تبني هذا الإجراء.

ولا يوجد حتى الآن قانون حول المثليين في العراق، ولكن القضاة يستندون إلى قانون يعود لعام 1969 لإدانة المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي، وتتراوح العقوبة فيه ما بين سنوات عدة إلى السجن المؤبد.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi