أبريل 14, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العراق وتركيا يؤكدان أهمية استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان

العراق وتركيا يؤكدان أهمية استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان

أكد وزيرا النفط العراقي والتركي، أهمية استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان “بعد الانتهاء من عمليات التأهيل للأنابيب” عقب زلزال شباط الماضي.

وقال بيان صادر عن الوزارة، اليوم الثلاثاء (22 آب 2023)، إن “نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني التقى في أنقرة وزير الطاقة والثروات الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار”.

وذكر أن “الوزيرين ناقشا عدداً من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وشددا على أهمية خط أنابيب النفط الخام بين العراق وتركيا”.

وشدد الجانبان على أهمية “استئناف تدفقات النفط الخام، بعد الانتهاء من عمليات التأهيل والفحص اللازمة التي يتطلب تنفيذها بعد حادث الزلازل في شباط الماضي”.

وزير النفط العراقي والتركي، أكدا على “تعزيز آفاق التعاون المشترك في مجالات الطاقة والنفط والغاز والربط الكهربائي والطاقة المتجددة”.

وورد في البيان أن “اللجنة الاقتصادية العراقية – التركية المشتركة التي يرأسها الوزيران قررت عقد الاجتماع التاسع عشر للجنة في بغداد، في موعد يحدد لاحقاً”.

ووصل أمس الإثنين 21 آب، وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية على رأس وفد وزاري، لإجراء مباحثات مع المسؤولين الأتراك في مجالات التعاون المشترك.

وأوقفت تركيا تصدير النفط المنتج في إقليم كوردستان عبر ميناء جيهان التركي الى الخارج، في 25 آذار الماضي، استجابة للقرار الصادر عن هيئة التحكيم الدولية في باريس، بناء على دعوى قضائية تقدّم بها العراق للهيئة الدولية، والذي ألزم تركيا بإيقاف تصدير نفط اقليم كوردستان.

ومن المقرر أن يبحث وزير النفط العراقي حيان عبد الغني “تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون في مجال النفط والغاز والطاقة”، بحسب بيان صادر عن السفارة العراقية في أنقرة.

وعقدت عدة اجتماعات بين الوفدين العراقي والتركي منذ آذار الماضي، بهدف استمرار الصادرات، لكنها لم تسفر عن أي نتائج.

وفي نيسان الماضي، وقعت الحكومتين في بغداد وأربيل على اتفاقية جديدة بحضور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ورئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني، لإعادة تصدير النفط من إقليم كوردستان الى الخارج. ويواصل الوفد الممثل لإقليم كوردستان زياراته الى بغداد والاجتماع مع مسؤولي الدولة وخصوصاً في وزارة النفط العراقية بهذا الشأن، لكن لم يدخل الاتفاق حيز التنفيذ حتى الآن.

وأعلنت الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان مرارًا عن استعدادهما لاستئناف الصادرات، قائلة إن سبب عدم استئناف العملية بعد هو أن تركيا تريد فحص وإعادة تأهيل أنابيب الموانئ التي ربما تكون قد تضررت بعد زلزال شباط الماضي.

ومن المتوقع أن يناقش مسؤولون كورد وعراقيون الموضوع مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الذي من المقرر أن يشرع في زيارة إلى بغداد وأربيل يوم الأربعاء.

تلزم المادة 13 من الموازنة الفيدرالية العراقية إقليم كوردستان بتسليم ما لا يقل عن 400 ألف برميل من النفط الخام بشكل يومي إلى شركة سومو لتصديرها عبر ميناء جيهان، أو استخدامها محلياً في حالة عدم تصديرها.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi