مايو 20, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

استمرار العمل لإنشاء سد استراتيجي جديد في كوردستان.. صور

استمرار العمل لإنشاء سد استراتيجي جديد في كوردستان.. صور

أعلنت مديرة سد دهوك، يوم الخميس، بأن أعمال مشروع إنشاء سد صبة في منطقة قضاء العمادية شمال المحافظة، قد وصلت إلى نسبة 46 بالمائة.

وأوضح فرهاد محمد، مدير سد دهوك، لوكالة شفق نيوز، أن سد صبة سيكون ذو فائدة عظيمة لأهالي المنطقة في النواحي الزراعية والسياحية، مبينا أن سعة تخزين المياه في السد تبلغ 6 ملايين متر مكعب، فيما تبلغ الميزانية الإجمالية للمشروع حوالي 7 مليارات دينار عراقي، وقد تم تمويله من قبل حكومة إقليم كوردستان.

وأفاد محمد بأن حكومة كوردستان قررت صيانة وإعادة ترميم سد بيدهي الواقع في ناحية كاني ماصي شمال دهوك.

وأشار إلى أن مشروع العمل في هذا السد توقف منذ تسع سنوات بسبب الأوضاع الأمنية والصراع المسلح بين حزب العمال الكوردستاني والجيش التركي، وبفضل جهود الحكومة، تم إعادة التفكير في مشروع السد وتطويره، حيث يمكن للسد الآن استيعاب وخزن حوالي مليون و800 ألف متر مكعب من المياه.

وتعكس هذه الخطوات التنموية الجديدة التزام الحكومة بتحسين البنية التحتية للمنطقة وتوفير مصادر موثوقة للمياه، مما سيساهم في دعم القطاع الزراعي والنمو السياحي، وسيحمل تحسيناً ملموساً في حياة المواطنين المحليين، وفق مدير سد دهوك.

ومن المتوقع أن يكون سدي “صبة وبيدهي” اضافتين استراتيجيتين للإقليم، يسهمان في تحسين البنية التحتية للمنطقة ويعززان الاستقرار والتنمية المستدامة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi