يونيو 15, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

رئاسة إقليم كوردستان تطالب مفوضية الانتخابات العراقية بالإشراف على انتخابات برلمان كوردستان

رئاسة إقليم كوردستان تطالب مفوضية الانتخابات العراقية بالإشراف على انتخابات برلمان كوردستان

طالبت رئاسة إقليم كوردستان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالإشراف على انتخابات برلمان كوردستان المزمع إجراؤها في 18 تشرين الثاني المقبل.

وفي كتاب رسمي صادر بتاريخ يوم الاثنين (10 تموز 2023)، وحاملاً توقيع رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، طالبت رئاسة اقليم كوردستان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بإبداء استعدادها للإشراف على انتخابات برلمان كوردستان. وتم توجيه نسخة من الكتاب لمفوضية الانتخابات العراقية، ونسخة أخرى منه الى الجهات المعنية.

وحسب بيان صادر من ديوان رئاسة إقليم كوردستان، اليوم الاربعاء (12 تموز 2023)، أشار الكتاب الى أنه، حسب الأمر الإقليمي رقم (90) الصادر في (26 آذار 2023)، تقرر إجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان بتاريخ (18 تشرين الثاني 2023)، لذلك طالبت رئاسة إقليم كوردستان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق إبداء استعداداها للإشراف على الانتخابات في موعدها المحدد، أو إجرائها مع انتخابات مجالس محافظات العراق في (12 كانون الأول 2023).

وكان المتحدث باسم رئاسة إقليم كوردستان، دلشاد شهاب، قد أعلن في (26 آذار 2023)، أن رئاسة إقليم كوردستان، حددت يوم 18 من شهر تشرين الثاني المقبل موعداً لإجراء انتخابات برلمان كوردستان.

وقال دلشاد شهاب، في مؤتمر صحفي “نطالب جميع القوى السياسية بمراعاة المصلحة العامة وحل كل المشاكل التي تتعلق بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان وغيرها لانجاح الانتخابات”.

في (30 أيار 2023)، قال مدير دائرة الأحزاب والمنظمات الدولية بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، هيمان تحسين،، لشبكة رووداو الإعلامية، إنه “يمكن للمفوضية إجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان، في حال قامت حكومة إقليم كوردستان بطلب ذلك من المفوضية، شريطة ان لا تتزامن العملية مع انتخابات مجالس المحافظات العراقية المقرر إجراؤها في 18 كانون الأول 2023”.

في وقت سابق، قضت المحكمة الاتحادية قد بـ “عدم دستورية” قانون استمرار دورة الخامسة لبرلمان كوردستان رقم 12 سنة 2022 الصادر عن برلمان كوردستان في جلسته الاعتيادية رقم 11 في (9 تشرين الأول 2022)، واعتبار مدة الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان “منتهية بانتهاء المدة القانونية المحددة لها” في (6 تشرين الثاني 2022).

واعتبرت المحكمة الاتحادية كل ما صدر عن برلمان إقليم كوردستان بعد تلك المدة القانونية “باطلة من الناحية الدستورية”. كما ردّت المحكمة في الفقرة الثانية من قرارها، دعوى المدعين “بخصوص المدعى عليه الثاني رئيس إقليم كوردستان، إضافة لوظيفته”، لـ “عدم توجه الخصومة”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi