أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

زراعة إقليم كوردستان: يمكن لفلاحي إقليم كوردستان صرف محاصيلهم بأسواق العراق

زراعة إقليم كوردستان: يمكن لفلاحي إقليم كوردستان صرف محاصيلهم بأسواق العراق

أكد المتحدّث باسم وزارة الزراعة في إقليم كوردستان، أن هناك مذكرة تفاهم موقعة بين الوزارة في اربيل ووزارة الزراعة العراقية، ويمكن لفلاحي إقليم كوردستان بموجبها تصدير محاصيلهم الزراعية الى أسواق وسط وجنوب العراق.

هيوا علي، المتحدث باسم وزارة الزراعة في إقليم كوردستان، قال خلال مشاركته في نشرة الأخبار الصباحية على شاشة رووداو، الأربعاء (12 تموز 2023)، إن “صرف المحاصيل الزراعية لفلاحي إقليم كوردستان يمثل جزءا من ستراتيجية وزارة الزراعة، لهذا الغرض عقد وزير الزراعة عدّة اجتماعات مع رئيس الوزراء واللجنة الزراعية العليا في برلمان العراق والوزارات المعنيّة بالأمر في بغداد، لكي يتمكن الفلاحين من صرف محاصيلهم في جميع أسواق العراق”.

وذكر أنه “وقعنا مذكرة تفاهم مع وزارة الزراعة العراقية، وعلى هذا الأساس، يمكن لفلاحي إقليم كوردستان الآن تسويق محاصيلهم في أسواق وسط وجنوب العراق”.

شهد إقليم كوردستان هذا العام سقوط أمطار غزيرة مقارنة بالاعوام السابقة، وجني الفلاحين محاصيل وفيرة، لكن تذبذب سعر صرف الدولار زاد من تكاليغ العملية الزراعية. وفي هذا الإطار، اشار المتحدث باسم وزارة زراعة إقليم كوردستان الى أنهم طالبوا مجلس الوزارء بـ “دعم اسعار المتطلبات الزراعية لكي لا يتعرض الفلاحون للخسائر”.

حسب قول هيوا علي “كان لدى التشكيلة السابقة لحكومة إقليم كوردستان ميزانية خاصة لدعم الفلاحين في حال ازدياد تكاليف الانتاج الزراعي مقارنة بسعر المحصول، اما الحكومة الحالية تفتقد هذه الميزانية. لكن قمنا بإصدار إعفاء عن الرسوم الجمركية لأداوت القطاع الزراعي كذلك تخفيض سعر الكهرباء”.

يذكر ان إقليم كوردستان يحقق الاكتفاء الذاتي في عدّة محاصيل زراعية، ويقوم بتصدير الفائض عن الحاجة المحلية منها لباقي المحافظات العراقية، ومن تلك المحاصيل: الطماطة، البطاطا، الرقي (بطيخ)، الخيار، والبصل. كذلك الأمر بالنسبة لمنتوجات حيوانية مثل: الدجاج، والبيض.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi