مايو 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

أمريكا تؤيد صفقة الطاقة العراقية مع شركة “توتال” وتعدها “خطوة عملاقة”

أمريكا تؤيد صفقة الطاقة العراقية مع شركة “توتال” وتعدها “خطوة عملاقة”

رحب البيت الأبيض، يوم الأربعاء، بإتمام مشروع العراق المتكامل غير المسبوق لنمو الغاز (GGIP) مع شركة TotalEnergies الفرنسية، فيما عدّت الخارجية الأمريكية، الصفقة “خطوة عملاقة” نحو استقلال الطاقة وتعزيز أمانها في البلاد.

واعتبر البيت الأبيض في بيان، الصفقة العراقية الضخمة التي تم التوقيع عليها رسمياً هذا الأسبوع مع الشركة الفرنسية، والتي ستشمل مشاركة الشركات الإقليمية والأمريكية “خطوة رئيسية نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة في العراق وتحقيق أهدافه المناخية”.

وأضاف أن “بمجرد اكتمال المشروع، سيستفيد العراقيون من زيادة الإمداد المحلي بالكهرباء وتقليل المشكلات الصحية المرتبطة بالممارسة الضارة لحرق الغاز”.

ونقل البيت الأبيض، عن جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، تأكيد دعم الولايات المتحدة “بشكل كامل” جهود العراق المستمرة لتعزيز المرونة المحلية، وتنويع إمدادات الطاقة، بما في ذلك من خلال الاندماج الأوسع في منطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف سوليفان، أن “مشروع التقاط الطاقة والغاز جنبًا إلى جنب مع البرامج الجارية لربط شبكة كهرباء العراق بالشبكات في دول مجلس التعاون الخليجي والأردن، سيعمل بشكل كبير على تعزيز أمن الطاقة في العراق وموثوقية شبكة الكهرباء لصالح الشعب العراقي”.

واختتم مستشار الأمن القومي، حديثه بالقول: “سنواصل العمل بشكل وثيق مع حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، للمساعدة في ضمان أن الموارد الطبيعية الوفيرة في العراق تفيد شعبه وتلبي احتياجاتهم”.

من جانبها، اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية، الصفقة التي أبرمتها الحكومة العراقية مع شركة “توتال إنرجيز” بأنها “خطوة عملاقة” نحو استقلال الطاقة وتعزيز أمانها في البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية، ماثيو ميلر في بيان اليوم: نؤيد جهود العراق في تحقيق استقلالية الطاقة وتحسين تقديم الخدمات”.

وأضاف ميلر، في مؤتمر صحفي، أن صفقة الطاقة العراقية مع شركة “توتال إنرجيز” تُعدّ خطوة عملاقة نحو تعزيز أمان الطاقة في العراق وتوفير فرص اقتصادية لجميع العراقيين.

ووقعت وزارة النفط العراقية وشركة “توتال” مؤخرا عقدا بقيمة 27 مليار دولار لأربعة مشاريع نفط وغاز ومشاريع طاقة متجددة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi