أبريل 21, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

العراق.. تسجيل 269 حزباً سياسياً للمشاركة بانتخابات مجالس المحافظات حتى الآن

العراق.. تسجيل 269 حزباً سياسياً للمشاركة بانتخابات مجالس المحافظات حتى الآن

أطلقت مفوضية الانتخابات المؤتمر الموسع لتسجيل الأحزاب والتحالفات السياسية، للمشاركة بانتخابات مجالس المحافظات، معلنة عن مشاركة 269 حزباً سياسياً، إضافة إلى وجود 76 حزباً آخر قيد التسجيل والتأسيس.

بدوره قال عماد جميل، المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لشبكة رووداو الإعلامية، الإثنين (26 حزيران 2023)، إن “الأحزاب التي ستشارك في الانتخابات القادمة وصلت عددها حتى اليوم 269 حزباً”، مشيراً إلى أنه “ستكون هنالك تحالفات بين هذه الأحزاب، وكذلك قوائم المرشحين سوف تُقدم اعتباراً من يوم 15 تموز، وستكون قوائم خاصة بالاحزاب والتحالفات، وهنالك أيضاً ترشيح فردي وكذلك المكونات”.
عقد من الزمن مضى على إجراء آخر انتخابات لمجالس المحافظات، فممثلوا الأحزاب والكيانات السياسية ناقشوا خلال الاجتماع العراقيل والتحديات للمشاركة الانتخابية في الثامن عشر من كانون الأول المقبل.

نائب مسؤول مكتب انتخابات الحزب الديموقراطي الكوردستاني / الفرع الخامس ، ضياء المندلاوي، ذكر لشبكة رووداو الإعلامية، أن لديهم “مشكلة فيما يخص تسجيل الناخبين المشمولين بالمادة 140 في محافظة ديالى، لدينا بحدود 5 آلاف ناخب من الكورد الفيليين الذين تم نقلهم وفق المادة 140 إلى محافظة ديالى”.

وأضاف: “أشرنا لهذا الموضوع وتمت الموافقة بتحديث سجلاتهم وفق نظام الكتروني من خلال المراكز الموجودة في بغداد، وفي يوم الانتخابات فقط يذهبون للادلاء بأصواتهم في محافظة ديالى”.

حمزة هيثم، الأمين العام لتيار التحدي ، أعرب خلال حديثه لشبكة رووداو الإعلامية عن أمله في تكثيف المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جهودها في “تحديد سقف للحملات الانتخابية، وكذلك في منع استغلال المناصب وآليات الدولة في الحملات الانتخابية”.

المفوضية حددت شروط لتسجيل الأحزاب، من خلال تقديم قائمة لا تقل عن 500 داعم، إضافة إلى فرض مبالغ مالية لمشاركة التحالفات تصل إلى 10 ملايين دينار، أما للحزب فستكون 5 ملايين دينار، وللمرشح المنفرد مليون دينار عراقي.

ثلاثون يوماً أمام الأحزاب والتحالفات السياسية للتسجيل في المفوضية من أجل الشروع بانتخابات مجالس المحافظات نهاية العام الحالي.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi