يونيو 13, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

بقيمة 55 مليار دولار.. العراق يحتل المركز الثامن عالميا في قائمة الدول الاكثر استيرادا من تركيا

بقيمة 55 مليار دولار.. العراق يحتل المركز الثامن عالميا في قائمة الدول الاكثر استيرادا من تركيا

أحتل العراق، المركز الثامن عالميا خلال الربع الاول من العام الحالي، في قائمة أكثر الدول استيرادا من تركيا وبنسبة 4% من مجمل صادرات تركيا التي بلغت 55 مليار دولار امريكي.

وقالت مؤسسة “عراق” المستقبل للدراسات والاستشارات الاقتصادية في بيان، ان “العراق احتل المركز الثامن عالميا خلال الربع الاول من 2023 في قائمة أكثر الدول استيرادا من تركيا وبنسبة 4% من مجمل صادرات تركيا التي بلغت 55 مليار دولار امريكي”.

وأضاف البيان، ان “تركيا استطاعت ان تصدر منتوجاتها الى أكثر من 240 دولة حول العالم ومن المتوقع ان تصل حجم صادراتها الى مختلف الدول في نهاية 2023 الى أكثر من 220 مليار دولار امريكي”.

وعن تسائل لماذا استطاعت تركيا ان تحقق هذه القفزة الصناعية ولماذا لا يمكن للعراق ان يكون بقوة تركيا وأكثر، بينت رئيس المؤسسة منار العبيدي، ان “مقومات العراق أكبر بكثير من مقومات تركيا على مستوى الموارد والطاقات البشرية والموقع الجغرافي، مثلما استطاعت تركيا ان تصل عبارة صنع في تركيا الى أكثر من 240 دولة حول العالم على العراق والعراقيين ان يعملوا على تحسين منتوجاتهم وصناعاتهم لتصل عبارة صنع في العراق الى أكثر من 240 دولة”.

وتابعت، “من يظن ان الموضوع ضربا من الاحلام فهو قد خضع لليأس الذي يريد ان يصله اتباع الدول والخانعين والخاضعين كي نبقى مستهلكين ومسيطر علينا من تلك الدول”، لافتة الى ان “لم نخلق النهضة في داخلنا فلا نتوقع ان تنخلق هذه النهضة العراقية في يوم ما”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi