مايو 22, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

رئيس هيئة الاستثمار: بدء المباحثات مع شركتين المانيتين لإنشاء سكك حديد إقليم كوردستان

رئيس هيئة الاستثمار: بدء المباحثات مع شركتين المانيتين لإنشاء سكك حديد إقليم كوردستان

كشف رئيس هيئة الاستثمار في إقليم كوردستان د.محمد شكري ، اليوم الاثنين ، عن بدء المباحثات مع شركتين المانيتين لإنشاء سكك حديد في الإقليم ، وفي حال التوصل الى اتفاق سيتم البدء بالعمل في المشروع قبل نهاية العام الجاري.

د.محمد شكري ، قال لـ(باسنيوز) ان تكلفة المشروع كبيرة لذا نريد تنفيذه عبر الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.

موضحاً ، ان المشروع استراتيجي وطويل الأمد لذا سيُنفذ عبر عدة مراحل.

لافتاً الى ان الشركتين الالمانيتين لديهما خبرة طويلة في مجال العمل في انشاء سكك الحديد ولديهما الرغبة في العمل في إقليم كوردستان.

رئيس هيئة الاستثمار في إقليم كوردستان د.محمد شكري ، أوضح بالقول ، ان تنفيذ هذا المشروع مرتبط بهيئة الاستثمار ووزارة النقل في حكومة إقليم كوردستان ، والكابينة الحكومية التاسعة حريصة على تنفيذ المشروع الذي سيفيد كل إقليم كوردستان.

هذا وكان وكيل وزارة الاعمار والإسكان في حكومة إقليم كوردستان آگرین عبدالله ، اعلن في وقت سابق عن ان مشروع سكك حديد الإقليم قطع اشواطاً جيدة ودخلت مرحلة تخمين وتقدير التكلفة. لافتاً الى انها تمتد لمسافة 650 كم تبدأ من زاخو وتنتهي في خانقين.

وأوضح وكيل وزارة الاعمار والإسكان في حكومة إقليم كوردستان ، ان المرحلة الأولى من مد سكة الحديد ستبدأ في إدارة زاخو المستقلة (على الحدود مع تركيا) حتى العاصمة أربيل ، وفي المرحلة الثانية ستمتد من أربيل الى قضاء كوية (كويسنجق) ورانية وقلعةدزة ، ومن ثم عبر مراحل الى المناطق الاخرى حتى خانقين ومنفذ حاج عمران (على الحدود مع ايران) .

من جانبه ، كان صلاح جوهر، المدير العام للطرق البرية والسكك الحديدية في وزارة المواصلات بحكومة إقليم كوردستان قد أفاد في وقت سابق لـ (باسنيوز)، أنه “تم إدراج مد السكك الحديدية في الخطة السنوية للوزارة “.

موضحاً ، أنه وفق الخطة، سيتم مد خط للسكك الحديدية بين زاخو – دهوك، دهوك – أربيل، أربيل السليمانية، وقال: “يشمل المخطط مد سكك حديدية بطول 650 كم، تكلفة كل كيلومتر واحد منها تبلغ 12 مليون دولار”.

ويربط هذا المشروع كافة مدن كوردستان ببعضها عبر السكك الحديدية، وبين المسؤول في وزارة المواصلات أنه يحتاج إلى ميزانية كبيرة لتنفيذها وقال: “يجب أن يلعب المستثمرون والقطاع الخاص دورهم في تنفيذ المشروع”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi