مايو 22, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المالكي: لا استقرار للعراق بدون استقرار إقليم كوردستان

المالكي: لا استقرار للعراق بدون استقرار إقليم كوردستان

أكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، أنه لا استقرار للعراق بدون استقرار إقليم كوردستان ولا استقرار لاقليم كوردستان بدون استقرار العراق، مشيراً إلى أن زيارة مع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني “كانت موفقة وناجحة ومتوافقة في الآراء والالتزامات”.

وقال رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، لوسائل إعلام بينها، عقب اجتماعه مع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم السبت (8 نيسان 2023)، إن الجانبين استعرضا “كل التاريخ (المشترك) والعلاقات (الثنائية) والوضع الذي يمر به البلد والمنطقة”.

وكان رئيس إقليم كوردستان قد وصل بغداد اليوم للمشاركة في احتفالية ذكرى تأسيس منظمة بدر ومراسم إحياء ذكرى استشهاد آية الله العظمى محمد باقر الصدر، وعد اجتماعات مع الرئاسات الأربع والقادة السياسيين.

نوي المالكي تابع: “كما هو معروف تاريخياً مواقفنا متوافقة دائما تجاه المسائل، متفقون على ذكر التحديات وعلى توفير الحلول اللازمة لها”.

ومضى يقول: “انطلقنا من ضرورة حل كل المشاكل التي كانت عالقة بين إقليم كورستان والحكومة الاتحادية”، منوّهاً إلى أن “هناك تطوراً كبيراً” في هذا المجال”.

ولفت إلى أنه وجد “رغبة كبيرة لدى نيجيرفان بازراني في إدامة واستمرار العلاقات وإيجاد حلول كافية للمشاكل من أجل أن يستقر إقليم كوردستان والعراق”.

نوري المالكي شدد على أنه “لا استقرار للعراق بدون استقرار إقليم كوردستان ولا استقرار لاقليم كوردستان بدون استقرار العراق، وهذه حقيقة وصلناها بأننا لا يمكن إلا أن نتفق”، مضيفاً: “مصلحتنا تفرض علينا أن نكون متفقين، والزيارة كانت موقفة وناجحة ومتوافقة في الآراء والالتزامات”.

رداً على سؤال لشبكة رووداو الإعلامية حول رؤيته للاتفاق النفطي بين أربيل وبغداد قال: “يبقى التنفيذ كما هو متفق عليه، وتكلمت مع الأخوة وسنتحدث مع رئيس الوزراء لتنفيذه طالما تم توقيعه بناء على توافق وتفاهم مشترك”.

في وقت سابق، أكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، أن أقليم كوردستان سيواصل بشتى السبل دعم جهود رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لتنفيذ البرنامج الحكومي، مثيناً على دوره ودور رئيس حكومية إقليم كوردستان في التوصل إلى اتفاق استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان بوصفه “خطوة كبيرة باتجاه حل واسع النطاق”.

وأضاف في كلمته خلال احتفالية الذكري الـ 42 لتأسيس منظمة أن إقليم كوردستان سيواصل بشتى السبل دعم توجه رئيس الوزراء لتنفيذ المنهاج الوزاري، وقد أبلغ كل أصدقائه وشركائه بموقفه هذا.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi