مايو 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

المتحدث باسم الحكومة العراقية: اليوم أو غداً سيعلن الاتفاق مع اقليم كوردستان

المتحدث باسم الحكومة العراقية: اليوم أو غداً سيعلن الاتفاق مع اقليم كوردستان

وصف المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي اجواء الاجتماعات بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان بشأن صادرات النفط بأنها “ايجابية” واللقاءات “صريحة”، وقد يتم الاعلان عن الاتفاق اليوم او غداً.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي لشبكة رووداو الاعلامية اليوم الأحد (2 نيسان 2023) إن “أجواء الاجتماعات بين حكومة إقليم كوردستان ووزارة النفط إيجابية، ونتوقع التوصل إلى اتفاق اليوم أو غداً”.

واوضح العوادي ان “المحادثات بين الجانبين لا تزال جارية، ومن الأفضل عدم قول أي شيء عن الاتفاقية حتى الإعلان”، متوقعاً “وضع الميزانية على جدول أعمال جلسة خاصة للبرلمان خلال الأسبوع المقبل، ونأمل أن تتم الموافقة عليها قريباً خدمة للصالح العام”.

يذكر ان شركة النفط الوطنية (سومو) أعلنت التوصل إلى اتفاق مع إقليم كوردستان على نقاط كثيرة، حيث قالت شركة سومو لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الأحد (2 نيسان 2023)، إنه “سنعلن عن الاتفاق مع إقليم كوردستان قريباً”.

حسب معلومات كانت قد حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية من وزارة النفط العراقية، سيُستأنف تصدير النفط من اقليم كوردستان قريباً.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها شبكة رووداو، السبت (1 نيسان 2023)، أنه سيتم تشكيل غرفة مشتركة بين وزارة الثروات الطبيعية لإقليم كوردستان وشركة تسويق النفط الوطنية (سومو)، ستتخذ مهام بيع نفط اقليم كوردستان.

وعلمت رووداو ان منصب نائب مدير عام شركة سومو سيُمنح للكورد، من أجل أن يشارك الجانب الكوردي أيضاً في عملية بيع نفط العراق وإقليم كوردستان.

وبعد التوقيع على الاتفاق والكتاب الموجّه بخصوص تصدير نفط اقليم كوردستان، سيُرسل الى تركيا لاستئناف بيع النفط.

حسب معلومات أفادت بها مصادر مطّلعة، وحصلت عليها شبكة رووداو، عقد يوم الجمعة (31 آذار 2023) اجتماع ايجابي بين ممثلي إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية، واتفقوا على آلية جديدة لبيع نفط إقليم كوردستان بشكل مشترك.

وسيتبع هذا الاجتماع الاخير، سلسلة اجتماعات أخرى للاتفاق وتوضيح العقود النفطية لإقليم كوردستان وإيجاد مستهلكين جدد لنفط الاقليم المصدر من ميناء جيهان، إلى جانب المشترين الحاليين لنفط إقليم كوردستان، وبهذا الشكل فإن هذا الاتفاق سيعطي الضمانات للشركات المنتجة ولمستهلكي نفط اقليم كوردستان.

يوم السبت الماضي، نشر موقع المونيتور الإخباري في واشنطن انه “من المنتظر اجتماع مسؤولي العراق وتركيا قريباً، من أجل مناقشة إجراءات جديدة لتصدير نفط العراق عبر تركيا”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi