مايو 24, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

سحب ركامية عملاقة تسبب أمطاراً غزيرة وسيول في العراق بهذا الموعد

سحب ركامية عملاقة تسبب أمطاراً غزيرة وسيول في العراق بهذا الموعد

توقع متنبئ جوي، قدوم منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة شبه قطبية في الطبقات العليا من الجو تنحدر منه موجة من الضغط المنخفض بشكل بطيء نحو المنطقة.

وقال صادق عطية في منشور على صفحته في الفيسبوك، ان المنخفض “يسبب حالة جوية ممطرة تشمل كافة المدن حيث تبدأ التقلبات اعتبارا من غد السبت وتنتهي مساء او ظهيرة يوم الثلاثاء”.
وأضاف ان الحالة مصحوبة، بارتفاع ثم انخفاض بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة وتحول بالرياح السطحية جنوبية شرقية، مع نشاط متوقع للرياح (مساء السبت ونهار الاحد) في مدن وسط البلاد وجنوبها وكذلك نينوى لتصل هباتها الى 70 كم بالساعة وهذا النشاط يسبب إثارة للغبار والأتربة خصوصا مدن شرق العراق ثم تعود لتهب من الاتجاه الشمالي الغربي يوم الثلاثاء”.
وتابع عطية “لا يستبعد تشكل سحب ركامية عملاقة مصحوبة بهطول غزير في بعض الأماكن يستوجب الحذر”مشيراً الى “توقعات برياح هابطة من السحب نشطة السرعة اثناء فترة تاثيرها مما يسبب اثارة للغبار في مناطق محدودة”.
ونوه الى ان “الحالة الجوية على العراق متوقعة ان تشتد مع خطر تشكل السيول المحلية واردة جداً مع سحب ركامية حملية عملاقة مصحوبة بهطول غزير من الامطار خلال يومي الأحد والأثنين المقبلين، وأيضاً متوقع ان تشتد غزارة الأمطار في الكويت وشمال شرق السعودية”.
وأوضح “مناطق الغزارة حسب التحديثات الاولية تشمل المدن التالية حسب ترتيب الثبات {العاصمة بغداد، مدن الفرات الأوسط، واسط، شمال ذي قار، نينوى، كركوك، صلاح الدين، ميسان، ديالى، البصرة}”.
ونوه الى ان “فرص الامطار تستمر في مدن الشمال خلال مساء الثلاثاء أيضاً ولا يستبعد التقلبات الربيعية”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi