أبريل 20, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

اعداد صادمة لعدد النازحين في العراق

اعداد صادمة لعدد النازحين في العراق

كشفت وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو، اليوم الثلاثاء، اعداد المخيمات المتبقية والاسر النازحة، فيما حددت موعد انهاء ملف النزوح بضمنه جرف الصخر.
وقالت جابرو، ان “هناك التزاماً بالبرنامج الحكومي بان يغلق ملف النزوح خلال 6 اشهر ومن ضمنهم النازحون من جرف الصخر”، مبينة: “اننا كوزارة نعمل وملزمون بهذا البرنامج ونأمل بعودة النازحين”.
واضافت: “لدينا عودة يومية حتى وان كانت باعداد قليلة جدا”، مشيرة الى “اننا نشجع هذه العودة لانهاء ملف النزوح لكن ايضا نحتاج الى دعم من جميع المؤسسات الحكومية في اعمار منازل العوائل النازحة الموجودة والاسهام في تعزيز الامن بمناطقهم وتوفير جميع الخدمات والبنى التحتية حتى المشاكل العشائرية”.
وشددت: “اذا لم تحل هذه المشاكل فإن الوزارة لا تستطيع اعادة عائلة واحدة، حيث نعتمد على ادواتنا الذاتية في ارجاع العوائل بالتعاون مع باقي المؤسسات”، لافتة الى “اهمية ان يكون هناك دعم كبير للوزارة ولا ننسى دور القوى السياسية التي يجب ان يكون موقفها موحدا للقوى بشأن جرف الصخر”.
وذكرت: “كان لنا زيارة قريبا جدا لنازحي جرف الصخر الذين تواجدوا في عامرية الفلوجة تحديدا ومنطقة البزيبز، حيث ان حالتهم الصحية متدهورة مع نقص في التعليم وابسط احتياجات حقوق الانسان للعيش بكرامة”، لافتة الى ان “المناطق الاصلية هي التي تأوي النازحين لذلك نحتاج الى ارادة حقيقية للقوى السياسية”.
وتابعت: “لدينا مايقارب 29 مخيما مع عشوائية بزيبز واكثر من 40 الف عائلة نازحة في داخل المخيمات وخارجها بواقع أكثر من مليون نازح”، موضحة “اننا نحتاج الى دعم باقي مؤسسات الدولة لانهاء هذا الملف بشكل كامل”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi