أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

جوتيار عادل: توصلنا الى اتفاق مبدئي مع بغداد بخصوص الموازنة والمنافذ

جوتيار عادل: توصلنا الى اتفاق مبدئي مع بغداد بخصوص الموازنة والمنافذ

قريباً سنرى الاستثمار الخليجي في اقليم كوردستان

اعلن المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان د.جوتيار عادل، اليوم الخميس، أن وفد حكومة اقليم كوردستان المفاوض سيزور بغداد مرة أخرى قريباً لاستكمال الحوارات مع الحكومة الاتحادية، مبيناً بأنه تم التوصل الى اتفاق مبدئي مع بغداد بخصوص الموازنة العامة والمنافذ الحدودية.

وقال عادل في مؤتمر صحفي: “عقد وفد حكومة إقليم كوردستان اجتماعاً مع وزارة النفط الاتحادية، وتمت مناقشة المبادىء الاساسية لصياغة قانون النفط والغاز، وقد توصل الطرفان الى إتفاق مبدئي، ومن المقرر ان يعود وفد كوردستان الى بغداد يوم الأحد المقبل لاستكمال الاجتماعات”.

وأضاف “اما الإجتماع الثاني للوفد فقد كان مع هيئة المنافذ الحدودية العراقية، لمعرفة كيفية التنسيق بشأن التعرفة الجمركية والحد من عمليات التهريب، وتباحثنا ايضاً حول المعابر الحدودية الرسمية في اقليم كوردستان، والتي لم تعترف بها الحكومة الاتحادية لحد الآن” مشيرا إلى أنه “تم التوصل الى اتفاق مبدئي حول هذا الموضوع”.

مردفاً “إن الاجتماع الثالث كان مع وزير التخطيط العراقي وقد ناقشنا مسودة مشروع قانون الموازنة المالية للعام 2023″، مؤكداً ان “هناك إتفاق مبدئي على المبادىء العامة لقانون الموازنة بين الطرفين”.

وبخصوص زيارة رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني الى دبي ومشاركته في القمة العالمية للحكومات، قال المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان: “علاقاتنا مع دول الخليج تتعزز يوماً بعد يوم، حيث ناقش رئيس الحكومة خلال لقاءاته قضايا مهمة تتعلق بالاستثمار في اقليم كوردستان، ودعا حكومات دول الخليج للإستثمار في الإقليم، وتم قبول دعوته، وقريباً سنرى الاستثمار الخليجي في اقليم كوردستان”.

واشار الى ان رئيس حكومة اقليم كورستان يجري زيارة الى فرنسا ، وسيجتمع مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ، مبيناً ان “فرنسا تربطها علاقات تاريخية مع إقليم كوردستان، وكان لها دور مهم في الاحداث التي مرت على اقليم كوردستان والعراق”.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi