يوليو 27, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

أعضاء في الكونغرس الأمريكي يطالبون بحماية الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان في مواجهة المحكمة الاتحادية

أعضاء في الكونغرس الأمريكي يطالبون بحماية الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان في مواجهة المحكمة الاتحادية

طالب ثلاثة أعضاء من الكونغرس الأمريكي، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوبايدن بحماية إقليم كوردستان، وضمان حماية الحكومة العراقية للحقوق الدستورية لإقليم كوردستان، لا سيما في مواجهة المحكمة الاتحادية العليا المشكلة بشكل غير دستوري، موجهين أسئلة للادارة الأمريكية حول الأسلحة الأمريكية التي قدموها لقوات البيشمركة وامتنعت وزارة الدفاع العراقية عن تسليمها، وكيفية حماية استثمارات الطاقة التي تمولها الولايات المتحدة في إقليم كوردستان.

وقال أعضاء الكونغرس الثلاثة جو ويلسون وكيفن هيرن ومايكل والتز في رسالة وجهوها لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية أمس الجمعة: «يجب على الولايات المتحدة أيضا إعادة تركيز جهودها مع الحكومة العراقية حتى لا يستمر أحد شركائنا الأكثر موثوقية، إقليم كوردستان، في تحمل التكاليف مع عدم تلقي أي من الفوائد من نظام فيدرالي عراقي كان للولايات المتحدة دور أساسي في تصميمه و تنفيذه».

وفي سؤال وجهوه للإدارة الأمريكية جاء في الرسالة: «كيف ستضمن الولايات المتحدة حماية الحكومة العراقية للحقوق الدستورية لإقليم كوردستان، لا سيما في مواجهة المحكمة الاتحادية العليا والتي تم تشكيلها بشكل غير دستوري؟».

وعبر أعضاء الكونغرس الأمريكي الثلاثة عن مخاوفهم من تعرض مصالح الولايات المتحدة الأمريكية في إقليم كوردستان إلى مخاطر، وتسائل الأعضاء الثلاثة: «كيف ستحمي الولايات المتحدة استثمارات الطاقة التي تمولها الولايات المتحدة في إقليم كوردستان؟ توجد حاليا أكبر الاستثمارات التجارية الأمريكية في العراق بإقليم كوردستان، والتي تعد ضرورية لتحقيق عائدات مكتفية ذاتيا للإقليم، هذه الاستثمارات مهددة من قبل إيران والحكومة العراقية».

وفيما يخص الدعم العسكري الأمريكي للعراق وإقليم كوردستان وجه أعضاء الكونغرس عدة أسئلة للإدارة الأمريكية، منها: «كيف ستضمن الولايات المتحدة دعم الحكومة العراقية لجميع قواتها العسكرية لتشمل البيشمركة أيضاً»، مضيفين أن الولايات المتحدة الأمريكية «قدمت التمويل لطائرات الاستطلاع بدون طيار والمعدات العسكرية لقوات وزارة شؤون البيشمركة الكوردية، لكن وزارة الدفاع العراقية تواصل منع تسليمها، كيف ستضمن الولايات المتحدة أن يتلقى إقليم كوردستان المعدات والقدرات المخصصة من قبل الكونغرس».

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi