فبراير 26, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الموارد المائية العراقية توضح بصدد أنباء قيام تركيا بفتح سدودها وإطلاق المياه

الموارد المائية العراقية توضح بصدد أنباء قيام تركيا بفتح سدودها وإطلاق المياه

نفت وزارة الموارد المائية العراقية، اليوم السبت، الأنباء المتداولة بشأن قيام تركيا بفتح سدودها على خلفية الزلزال الذي وقع يوم الاثنين الماضي.

وقالت الوزارة في بيان: «تداولت العديد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن قيام الجارة تركيا بفتح سدودها على إثر الهزات الأرضية التي حدثت في تركيا وسوريا وكإجراء احترازي من قبلهم».

وأضافت: «بصدد ذلك نود أن نوضح أن وزارة الموارد المائية تتابع هذه الأنباء بشكل جدي، وأن البيانات الرسمية الواصلة إليها لحد الآن تشير إلى أن السدود التركية وإطلاقاتها طبيعية ولم تؤشر الوزارة لحد الآن أي زيادة ملحوظة في محطات القياس الرئيسية على نهري دجلة والفرات».

واختتم البيان بالقول: «بالوقت الذي نؤكد فيه بأن وضع سدودنا وخزاناتنا مطمئن جداً نؤكد أيضاً بان لدينا فراغات خزنية كافية لاستقبال أي كميات مياه قد ترد من الجارة تركيا وباستطاعتنا خزنها بشكل آمن».

وخلال الساعات الماضية تداول عدد من المواقع والصفحات الإخبارية والشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، معلومات تقول إن تركيا بدأت تفتح بوابات السدود لديها، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق عدة.

وذكرت بعض تلك المواقع أن الزلزال أدى إلى تشققات في بعض السدود وهو ما دفع تركيا، حسب المعلومات المتداولة، إلى فتح البوابات لخفض كميات المياه المحجوزة في السدود، وبهدف خفض الضغط على أجسام السدود.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi