أبريل 16, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الخزانة الأمريكية تمهل العراق: وقف تهريب الدولار أو إجراءات إضافية

الخزانة الأمريكية تمهل العراق: وقف تهريب الدولار أو إجراءات إضافية

انخفض سعر صرف الدولار في الأسواق العراقية، بعد التسهيلات التي منحتها الخزانة الأمريكية للوفد العراقي المتعلقة ببيع الدولار، لكن مقابل هذه التسهيلات كانت هناك شروط يجب تنفيذها.
وقالت مصادر مطلعة في حديث لـ “القرطاس نيوز”، إن”المحادثات بين وفد البنك المركزي العراقي ووفد الخزانة الأمريكية التي جرت في اسطنبول هي بداية لمحادثات واشنطن في الثامن من الشهر الجاري”، مبينة أن “الوفد الأمريكي قدم أدلة على تهريب الدولار إلى الدول المجاورة للعراق”.
وأضافت، أن”البنك المركزي قدم خطته للسيطرة على تهريب الدولار من العراق والمدة الكافية لتطبيق معايير نظام سويفت للتحويلات المالية، حيث وافقت الخزانة على مهلة لمدة تسعة أشهر مقابل تنفيذ شروط بينها وقف تهريب الدولار وتقديم قائمة بالبنوك التي تتعامل مع مزاد بيع العملة وإنهاء كل الفواتير المزورة للتحويلات”.
وأشارت إلى، أن”الخزانة الأمريكية اشترطت ايضا ان تكون جميع التعاملات التجارية بين العراق والدول الاخرى وفق المنصة الخاصة بالفيدرالي الامريكي وحصر بيع الدولار بالصيرفات والبنوك التي لا توجد عليها مؤشرات فساد او تهريب”.
وبينت، ان”الوفد العراقي تعهد بتحويل النظام المصرفي الى الكتروني وتحت رقابة البنك المركزي العراقي وتنظيم عملية بيع الدولار للمواطنين والمسافرين وان يكون شراء الدولار عن طريق المنصة فقط”.
وأكدت، أنه”حال عدم تنفيذ شروط الخزانة الامريكية، فان العراق سيواجه أزمة كبيرة في سعر صرف الدولار قد تكون اقسى من الحالية التي وصل فيها سعر الصرف الى 175 ألف دينار مقابل الـ100 دولار في الأسواق المحلية”.
وشهد العراق خلال الفترة الماضية، أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية، نتيجة فرض البنك الفيدرالي الامريكي اجراءات ومعايير للتحويلات المالية من مزاد بيع العملة، فيما سترسل الحكومة وفدا الى واشنطن لمناقشة هذه الازمة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi