مايو 28, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الديمقراطي الكوردستاني: الأحزاب لم تلتزم بالوثيقة التي ساهمت بتشكيل الحكومة

الديمقراطي الكوردستاني: الأحزاب لم تلتزم بالوثيقة التي ساهمت بتشكيل الحكومة

شدد النائب عن كتلة الديمقراطي الكوردستاني شريف سليمان، يوم الإثنين، ضرورة إقرار قانون المحكمة الاتحادية لحل المشاكل بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كوردستان، فيما أشار إلى أن الأحزاب لم تلتزم بالوثيقة السياسية التي ساهمت بتشكيل الحكومة الحالية.

وقال سليمان لوكالة شفق نيوز، إن “جميع الكتل السياسية المشاركة في العملية السياسية وقعوا على الوثيقة السياسية وأكدوا على ضرورة إقرار قانوني المحكمة الاتحادية والنفط والغاز على اعتبار أن المرحلة الحالية هي مرحلة الاتفاق والتقارب بين الحكومة الاتحادية واقليم كوردستان”.

وأضاف أن “الأحزاب السياسية لم تلتزم بالوثيقة السياسية التي وقعت عند تشكيل ائتلاف إدارة الدولة وساهمت بتشكيل الحكومة الحالية”، لافتاً إلى أن “الوثيقة تنص على إقرار قانون المحكمة الاتحادية وحل الخلافات بين الحكومتين الاتحادية والاقليم”.

ورأى سليمان، أن “المحكمة الاتحادية تعمل حالياً بشكل غير دستوري، بعد القرارات التي صدرت منها بشكل مجحف”، مشيرا إلى “وجود ضرورة قصوى لإقرار قانوني المحكمة الاتحادية والنفط والغاز وقوانين أخرى من شأنها أن تحل المشاكل بين بغداد واربيل”.

وقضت المحكمة الاتحادية العليا، في 25 كانون الثاني 2023، بعدم دستورية إرسال مجلس الوزراء الاتحادي مبالغ مالية لتمويل المرتبات الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام في إقليم كوردستان.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi