يناير 29, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

خشان: ادعاءات تقليل الاعتماد على النفط حبر على ورق

خشان: ادعاءات تقليل الاعتماد على النفط حبر على ورق

رأى عضو مجلس النواب العراقي، باسم خشان، ان ادعاءات المسؤولين العراقيين بخصوص تقليل الاعتماد على النفط “حبراً على ورق”، حسب وصفه.
 
وكان مسؤول برامج التنمية المستدامة في البنك الدولي، سليم روحانا، قد حذر يوم الخميس الماضي (29 كانون الاول 2022) العراق من الاعتماد كلياً على النفط وضرورة التوجّه نحو القطاعات الأخرى.
 
وكتب النائب باسم خشان في تغريدة بموقع تويتر، اليوم الاحد (1 كانون الثاني 2023): “ما يزال العراق يعتمد على النفط فقط بنسبة تتجاوز ٩٠%، وكل ما يدعى من سعي الى تغيير هذه النسبة حبر على ورق”.
 
وأضاف النائب باسم خشان في تغريدته ان “المشاريع الحكومية التي تكتب لمراعاة الشكليات الدستورية للتصويت على الحكومة”، حسب قوله.
 
يشار الى ان معظم القرارات السياسية والإدارية العراقية خلال العقود الخمسة المنصرمة مبنية على أساس استمرار الاقتصاد الريعي، وهي في معظم الأحيان بعيدة عن النظرة التنموية البعيدة الأمد للاقتصاد الحديث.
 
هناك الآن أكثر ثلث السكان من هم على خط الفقر أو دونه، حسب الاحصائيات الرسمية العراقية.
 
ويقاس الفقر بتدني إيراد الفرد دون 8 دولارات يومياً.
 
وتشير إحصائيات برنامج الغذاء العالمي إلى أن مليونين وأربعمئة ألف شخص في العراق بحاجة ماسة إلى الغذاء، والكثير من هؤلاء يعتاشون على ما تجود به المزابل من فضلات، في بلد يتمتع بثروات طبيعية هائلة، وكفاءات بشرية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi