أبريل 23, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

أمريكا: عملياتنا في العراق وسوريا ستستمر في 2023

أمريكا: عملياتنا في العراق وسوريا ستستمر في 2023

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية ‹سنتكوم› أن العمليات ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا ستستمر في العام المقبل 2023، فيما كشفت عن حصيلة ما عملت عليه خلال 2022.

وقال قائد القيادة الأمريكية الجنرال مايكل إريك كوريلا، الجمعة: «بينما قللنا من قدرتها بشكل كبير، فإن الأيديولوجية الدنيئة لا تزال غير مقيدة. يجب أن نواصل الضغط على داعش، من خلال عملياتنا الشريكة».

وجاءت تعليقات كوريلا بعدما كشفت ‹سنتكوم› النقاب عن تحديثاتها لعام 2022 بشأن القتال ضد التنظيم في العراق وسوريا، حيث قالت القيادة إن «الولايات المتحدة والقوات الشريكة قد عطلت بشدة وقوضت قدرة الجماعة الإرهابية على العمل».

وأضافت أن الولايات المتحدة نفذت إجمالي 313 عملية ضد داعش في العراق وسوريا في عام 2022، منها 108 عمليات في سوريا و191 في العراق.

وأسفرت العمليات عن اعتقال 374 من مسلحي التنظيم إجمالاً، 215 في سوريا و159 في العراق. كما قُتل ما لا يقل عن 686 مسلحاً في عام 2022، بينهم 466 في سوريا.

بدوره أشار كوريلا إلى أنه لا يزال هناك حالياً الآلاف من مسلحي تنظيم داعش وقادته رهن الاعتقال في أنحاء العراق وسوريا.

وأضاف أن «داعش سيواصل تجنيد مقاتلين جدد في المستقبل، ما يعني أن العمليات ضد التنظيم ستستمر حتى عام 2023».

وكان العام 2022 قد بدأت أولى أيامه بهجوم نفذه التنظيم على سجن الصناعة في مدينة الحسكة بغربي كوردستان (كوردستان سوريا)، في حدث كان هو الأول من نوعه في سوريا، بعدما أعلنت أمريكا القضاء على نفوذه في آخر معاقله بالباغوز بدير الزور.

وعقب هذا الهجوم نفذت الولايات المتحدة سلسلة عمليات، أسفرت عن مقتل قادة في التنظيم، من بينهم زعيمه عبد الله قرداش المكنى بـ(أبو إبراهيم القرشي)، وآخرين في مناطق متفرقة في سوريا.

ولا يعرف بالضبط أعداد عناصر الخلايا التابعة للتنظيم في العراق وسوريا، فيما يشير خبراء في شؤون الجماعات المتشددة إلى أنهم ينتشرون بشكل أساسي في منطقة صحراوية مترامية الأطراف في البلدين.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi