فبراير 01, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

رئيس أبرشية الكلدان: 1200 عائلة مسيحية عراقية تعيش في تركيا

رئيس أبرشية الكلدان: 1200 عائلة مسيحية عراقية تعيش في تركيا

أعلن رئيس أبرشية الكلدان في تركيا، المطران رمزي كرمو، أن نحو ألف و200 عائلة مسيحية عراقية تعيش في تركيا، على أمل الاستقرار في إحدى الدول التي تقبل اللاجئين.

وقال رئيس أبرشية الكلدان في تركيا، المطران رمزي كرمو، لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم السبت (24 كانون الأول 2022)، إنه “لدينا في تركيا ما يقارب ألف و200 عائلة مسيحية، أكثرها كلدانية، لجأت إلى تركيا بسبب الظروف التي عاشتها في العراق”.

وأشار إلى أن هذه العوائل التي يبلغ عدد أفرادها نحو 6 آلاف شخص، تأمل في أن تستقر في أحد البلدان التي تقبل اللاجئين.

وكان مدير شؤون المسيحيين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بإقليم كوردستان، خالد جمال البرت، قد قال لشبكة رووداو الإعلامية، في (20 كانون الأول 2022)، إن مليوناً و300 ألف مسيحي، يشكلون 70% من المسيحيين، تركوا العراق منذ 2003، منوّهاً إلى أن نصف المسيحيين الذين قدموا إلى إقليم كوردستان، بعد هجمات داعش في 2014، وبلغ عددهم 138 ألفاً، هاجروا إلى خارج البلاد.

وأكد البابا فرنسيس خلال زيارته للعراق وإقليم كوردستان، في آذار الماضي، أن “وجود المسيحيين العريق في هذه الأرض وإسهامهم في حياة البلد يشكل إرثاً غنياً”.

بشأن العدد الكلي للمسيحيين في تركيا، أوضح المطران رمزي كرمو، أن “الإحصائية الموجود، والتي ليست دقيقة، تفيد بوجود 100 ألف مسيحي تركي الأصل”.

وبيّن أن المسيحيين الأتراك يتبعون كنائس عدة، أهمها الكنيسة الأرمنية عددياً، تليها الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الروسية، والكنيسة اليونانية، والكنيسة الكلدانية، والكنيسة الأرمنية الكاثوليكية، والكنيسة السريانية الكاثوليكية”.

حول مدى حرية المسيحيين في ممارسة شعائرهم في تركيا، قال المطران رمزي كرمو، إنه “ليس لدينا مشكلة في ممارسة شعائرنا الدينية في تركيا، أي لدينا كامل الحرية لممارستها، وهذا الشيء تشكر عليه الحكومة التركية”.

واستطرد أن “هناك تيارات مختلفة، وربما هناك نوع من التعصب الديني في بعض مناطق تركيا، فيخلق بعض التوترات مع الأقليات الأخرى”، مشدداً على أنها “محصورة في مناطق ضيقة، وليست بشكل واسع، وهذا أمر موجود في مختلف الدول”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi