يناير 29, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الكاردينال لويس ساكو: مسيحيو العراق يتعرضون للإقصاء والتهميش

الكاردينال لويس ساكو: مسيحيو العراق يتعرضون للإقصاء والتهميش

كشف الرئيس الأعلى للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، لويس ساكو، أن مسيحيي العراق يتعرضون للإقصاء والتهميش.

وقال ساكو خلال تصريحات متلفزة، إن «أكثر من 500 الف مسيحي هاجر العراق نتيجة الإرهاب»، مشيرا إلى أن «انعدام الثقة في المستقبل المجهول، والتهميش والخطاب الديني المتشدد الذي يتعرضون له والأعمال الإرهابية» ساهمت في هجرة العديد من المسيحيين.

وأضاف أن «أكثر من 1200 مسيحي قتلوا لأسباب السرقة أو الاستيلاء على الوظيفة في بغداد»، موضحاً أن «نسبة المسيحيين في العراق لا تتجاوز الـ 1% الآن في عموم العراق».

و بشأن السياسيين الذين يمثلون المسيحيين في الحكومة، اعتبر ساكو أنهم «لا يمثلون المكون كونهم لم يأتوا بطرق صحيحة وجاءوا لمصالحهم».

وقال ساكو: «على المرجعية الدينية في النجف الرجوع إلى دورها الريادي في محاسبة الفاسدين، والإشارة إليهم بالفساد في وجوههم».

ولفت إلى أن «المسحيين تعرضوا إلى الابتزاز والإجبار على دخول الإسلام من قبل جهات متطرفة ومتعصبة دينياً»، مبيناً أن «الفوضى المدمرة التي حدثت بعد السقوط هي السبب الأول في هجرتهم».

وبشأن مقابلته مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أكد ساكو بأن الأخير «وعد بمعالجة جميع المشاكل العالقة التي تعاني منها الطائفة المسيحية»، وأضاف «طالبت السوداني بتخفيف الخطابات الإعلامية والتركيز على الأفعال».

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi