أبريل 15, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وفد اقليم كوردستان يناقش مع وزيرة المالية الاتحادية مشروع قانون موازنة 2023

وفد اقليم كوردستان يناقش مع وزيرة المالية الاتحادية مشروع قانون موازنة 2023

اجتمع وفد حكومة إقليم كوردستان مع وزيرة المالية في الحكومة الاتحادية العراقية طیف سامي.
 
وناقش الاجتماع الذي عقد الیوم الإثنین (12 كانون الأول 2022) حصة اقليم كوردستان في مشروع قانون موازنة سنة 2023 والتأكيد على استمرارية عمل اللجنة الفنية بين الجانبين بهذا الصدد، وفق بيان صادر عن حكومة اقليم كوردستان.
 
وهذه هي المرة الثانية التي يزور وفد رفيع المستوى من حكومة إقليم كوردستان بغداد، بعد تشكیل الحكومة برئاسه‌ محمد شیاع السوداني لمناقشة الموازنة والمادة 140 وغيرها من القضايا العالقة بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الفيدرالية.
 
ویضم وفد حكومة إقلیم كوردستان كل من اوات جناب نوري وزير المالية والاقتصاد، كمال محمد وزير الكهرباء، أوميد صباح رئيس ديوان مجلس الوزراء، وعبد الحكيم خسرو رئيس دائرة التنسيق والمتابعة، وجوتیار عادل المتحدث الرسمي بإسم حكومة إقليم كوردستان، وهادي جاوشلي رئيس ديوان الرقابة المالية في حكومة إقليم كوردستان، وفارس عيسى رئيس ممثلیة حكومة إقليم كوردستان في بغداد.
 
وكان رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني قد أجرى زيارة الأحد (27 تشرين الثاني 2022)، الى العاصمة بغداد لإتمام المفاوضات القائمة بين أربيل وبغداد حول الملفات العالقة بين الطرفين.
 
وقبلها بأيام، توجّه رئيس اقليم كوردستان الثلاثاء (22 تشرين الثاني 2022) إلى بغداد، لنفس الغرض، لكنه قطع الزيارة بسبب حادث الانفجار الذي وقع في مدينة دهوك.
 
اجتمع رئيس اقليم كوردستان خلال تواجده في بغداد مع كل من رئيس الجمهورية عبداللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، رئيس عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض،ورئيس تحالف النصر حيدر العبادي.
 
كما التقى مع رئيس تحالف الفتح هادي العامري، مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، رئيس الوزراء العراقي الأسبق عادل عبدالمهدي، ورئيس المكتب السياسي للنهج الوطني أبو كرار ومع التيار الصدري أيضاً.
 
وعقب عودته من العاصمة العراقية، أصدرت رئاسة إقليم كوردستان بياناً أكدت فيه تعاون أربيل وبغداد، و “التنسيق بين الأطراف ‏كافة لدعم الحكومة الاتحادية الجديدة والتنفيذ الناجح لمنهاجها الوزاري، والعمل معاً لحلحلة ‏المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد بدءاً بالمادة (140) الدستورية والموازنة والمستحقات المالية ‏ووصولاً إلى تطبيع الوضع في ‏سنجار ومشاكل البلد بصورة عامة، من خلال الحوار وعلى ‏أساس الدستور وحفظ استقرار ‏وسيادة البلد”.
 
وشدد الجانبان على “عدم السماح بأية ‏تهديدات أو عمليات عسكرية تستهدف الدول المجاورة عبر حدود ‏العراق وإقليم كوردستان، مع ‏ضمان توفير المعونات والمساعدات الانسانية للاجئين، وعدم السماح بوجود فصائل مسلحة في ‏إقليم كوردستان”، مؤكدين “تعاون أربيل وبغداد والتنسيق لحماية أمن الحدود، كذلك التنسيق مع الدول المجاورة ‏واتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن”، طبقاً للبيان.‏
 

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi