فبراير 03, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وزير داخلية إقليم كوردستان: ندعو الآخرين إلى عدم نقل مشاكلهم إلى أراضينا

وزير داخلية إقليم كوردستان: ندعو الآخرين إلى عدم نقل مشاكلهم إلى أراضينا

أعلن وزير داخلية إقليم كوردستان أنهم لن يسمحوا أبداً بتحويل إقليم كوردستان إلى جزء من المشاكل للبلاد المجاورة “لأن مواطنينا ليسوا جزءاً من تلك المشاكل، وندعو الآخرين إلى عدم نقل مشاكلهم إلى أراضينا”.
 
في مراسم تحويل ناحية سيدكان إلى قضاء اليوم الثلاثاء (6 كانون الأول 2022)، ألقى وزير داخلية إقليم كوردستان ريبر أحمد كلمة أشار فيها إلى عمليات القصف التي تتعرض لها المنطقة.
 
وتحادد سيدكان كلاً من إيران وتركيا، وتتعرض باستمرار للقصف المدفعي والجوي من الجانبين، وقال وزير الداخلية في كلمته: “نأمل أن تنتهي المشاكل القائمة على الحدود، لأن مواطنينا ليسوا جزءاً من تلك المشاكل، وندعو الآخرين إلى عدم نقل مشاكلهم إلى أراضينا”.
 
وأضاف ريبر أحمد أن “حكومة إقليم كوردستان تدعم الأمان والاستقرار على الحدود ولن نسمح أبداً بأن يصبح إقليم كوردستان جزءاً من المشاكل للدول المجاورة، وندعو الدول المجاورة إلى التعاون مع حكومة إقليم كوردستان وحل المشاكل عن طريق الحوار”.
 
وبمناسبة تحويل سيدكان إلى قضاء، قال وزير الداخلية: “كان على أهالي سيدكان، في السابق، التوجه إلى مركز إدارة سوران لإجراء معاملاتهم الإدارية، لكن هذه الصلاحية ستكون من الآن فصاعداً لسيدكان”.
 
ورأى ريبر أحمد أن أي إدارة لا يمكن لها أن تحقق النجاح ما لم يتعاون الأهالي معها، ولا يمكن العمل خارج التعليمات والقوانين والسياقات.
 
تقع سيدكان على مسافة 144كم شمال شرق مدينة أربيل، وكانت تعرف حتى العام بناحية (برادوست) في التعاملات الرسمية حتى ما قبل العام 1996، تبلغ مساحتها 1617 كم مربع وتتبعها 266 قرية منها 148 قرية آهلة بينما أخليت 118 قرية بسبب عمليات القصف والقتال بين PKK وتركيا.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi