مارس 29, 2024

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

دانة غاز تعلن زيادة الطاقة الإنتاجية في إقليم كوردستان بنسبة 11 بالمائة

دانة غاز تعلن زيادة الطاقة الإنتاجية في إقليم كوردستان بنسبة 11 بالمائة

أعلنت شركة دانة غاز الاماراتية، زيادة الطاقة الإنتاجية في إقليم كوردستان بنسبة 11%.

وذكرت الشركة في تقرير لها، اليوم الاربعاء (9 تشرين الثاني 2022) ان “صافي أرباح الشركة، خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022، ارتفع إلى 589 مليون درهم (161 مليون دولار)، أو 8.4 فلس للسهم الواحد، بزيادةً نسبتها 64% مقارنةً بصافي أرباح معدلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بقيمة 358 مليون درهم (98 مليون دولار)، بعد استثناء مصادر الدخل الأخرى ومخصصات انخفاض القيمة”.

واضافت: “جاء نمو ربحية دانة غاز خلال التسعة أشهر الأولى 2022 مدفوعاً بارتفاع أسعار النفط والغاز، والتزامها المستمر بخفض التكاليف، إلى جانب الأداء التشغيلي القوي لعملياتها في إقليم كوردستان العراق”.

وبحسب الشركة، فقد ارتفعت إيراداتها للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 24% على أساس سنوي لتصل إلى 1,521 مليون درهم (415 مليون دولار)، مقارنةً بـ 1,224 مليون درهم (334 مليون دولار) خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021، في حين انخفضت تكاليفها التشغيلية بنسبة 7%.

ووصل متوسط أسعار البيع المحققة لمنتجات الشركة خلال التسعة أشهر الأولى إلى 85 دولاراً لبرميل المكثفات، و43 دولاراً لبرميل النفط المكافئ من الغاز البترولي المسال، مقارنة بـ51 دولاراً و34 دولاراً على التوالي خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021، حسب دانة غاز.

كما ارتفع إنتاج دانة غاز، خلال التسعة أشهر الأولى 2022، في إقليم كوردستان العراق بنسبة 1% مع بداية الربع الأخير 2022، حيث سجّلت الشركة زيادةً في الطاقة الإنتاجية لمحطة “كورمور” لمعالجة الغاز بواقع 50 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، لتصل إلى 500 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، عقب إنجاز مشروع إزالة الاختناقات بنجاح في محطة “كورمور”.

باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، قال: “سجّلت دانة غاز أداءً مالياً قوياً خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، مما يعكس التزامها المستمر بخفض التكاليف بالتزامن مع زيادة معدلات الإنتاج في إقليم كوردستان العراق وارتفاع أسعار النفط والغاز”.

وأوضح وارد انه “ورغم حدة التحديات والظروف غير المواتية التي تلقي بظلالها على المشهد الاقتصادي العالمي، بما فيها ارتفاع معدلات التضخم وتباطؤ وتيرة النمو، إلا أن التوقعات المستقبلية للشركة تبقى إيجابية بفضل استمرار الزيادة في أسعار النفط والغاز، بجانب المركزها المالي المتين وانخفاض مديونيتها”.

وتراجع إجمالي إنتاج المجموعة بنسبة 4% ليصل إلى 60,600 برميل نفط مكافئ يومياً خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022 مقارنة ب63,200 برميل نفط مكافئ يومياً خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021. ويعود ذلك إلى انخفاض معدل الإنتاج في مصر بنسبة 10% نظراً للتراجع الطبيعي في إنتاج الحقول العاملة. وارتفع معدل الإنتاج في إقليم كوردستان العراق بشكل طفيف، حيث بلغ متوسط الإنتاج 34,300 برميل نفط مكافئ يومياً في التسعة أشهر الأولى من عام 2022 مقارنةً بـ 34,000 برميل يومياً في الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقا لتقرير دانة غاز.

يشار الى ان دانة غاز، هي أول وأكبر شركة إقليمية خاصة لإنتاج الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط، تأسست في كانون الأول 2005 وهي مدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية.

للشركة أعمال استكشافية وإنتاجية في مصر وإقليم كوردستان والإمارات العربية المتحدة باحتياطيات مؤكدة ومحتملة تفوق المليار برميل نفط مكافئ ومعدل انتاج يومي يتجاوز 62,100 برميل نفط مكافئ في عام 2021 وبأعمالها الجارية في مصر وإقليم كوردستان والإمارات وخطط إضافية للتوسعة.

تُتاح هذه الصورة أيضا في: العربية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi