فبراير 02, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

وفد إقليم كوردستان يجتمع مع الحكومة الاتحادية في بغداد الثلاثاء

وفد إقليم كوردستان يجتمع مع الحكومة الاتحادية في بغداد الثلاثاء

أعلن النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني بمجلس النواب العراقي شيروان الدوبرداني، أن وفد حكومة إقليم كوردستان سيزور يوم غد الثلاثاء (8 تشرين الثاني 2022) بغداد للاجتماع مع الحكومة الاتحادية، حول تطبيق بنود اتفاق تحالف إدارة العراق، مشيراً الى أن هنالك اتفاقاً على بقاء اللجان النيابية التي كان يرأسها الكورد في الدورات النيابية السابقة بيد الكورد.

وقال النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، شيروان دوبرداني، لشبكة رووداو الاعلامية، ان “الكورد كانوا يرأسون ثلاث لجان نيابية في الدورات السابقة، وهي القانونية، والأقاليم والمحافظات، والعلاقات الخارجية”.

وأشار النائب عن كتلة الديمقراطي الكوردستاني إلى أن “أهم اللجان عند الكورد هي القانونية النيابية، لأن أي قانون يأتي إلى مجلس النواب سيُبحث أولاً في اللجنة القانونية، ومن المقرر عقد اجتماع بين رؤساء الكتل لتقاسم رئاسات اللجان النيابية وحصول الكورد على اللجان التي يطالبون بها، ومناصب رؤساء ونواب رؤساء ومقرري اللجان”.

النائب شيروان الدوبرداني أوضح أنه “في الدورات السابقة لم يكن يسمح بأن يحصل المكون الذي عنده حقيبة وزارية على اللجنة النيابية المعنية باختصاص تلك الوزارة، لكن هناك اتفاقاً سابقاً مع رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، تكون اللجنة القانونية بموجبه للكورد ولكتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني”.

أما بشأن تقاسم رئاسات اللجان النيابية بين مكونات مجلس النواب، أوضح الدوبرداني أن “تقاسم هذه الرئاسات سيؤدي إلى مشاكل لدى كل المكونات، الكورد والشيعة والسنة”.

بخصوص العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان، قال الدوبرداني إن “من المقرر أن يزور وفد حكومة إقليم كوردستان بغداد يوم الثلاثاء (8 تشرين الثاني 2022) للتباحث مع الحكومة الاتحادية العراقية ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني حول تطبيق اتفاق تحالف إدارة الدولة، وتنفيذ بنوده في المواعيد المحددة”.

وإلى جانب التباحث في تطبيق بنود اتفاق تحالف إدارة الدولة لتشكيل الحكومة الاتحادية العراقية، سيجري، حسب الدوبرداني، التباحث بشأن مسائل الموازنة ومشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية المقرر رفعه لمجلس النواب قريباً.

يذكر ان حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، نالت يوم الخميس (27 تشرين الاول 2022) ثقة مجلس النواب العراقي.

وصوّت مجلس النواب على منح الثقة لفؤاد حسين وزيراً للخارجية، وحيان عبد الغني عبد الزهرة السواد وزيراً للنفط، وطيف سامي محمد الشكرجي وزيرة للمالية، وثابت محمد سعيد رضا العباسي وزيراً للدفاع، وعبد الامير كامل الشمري وزيراً للداخلية، وصالح مهدي مطلب الحسناوي وزيراً للصحة، وخالد بتال نجم عبد الله الجغيفي وزيراً للصناعة والمعادن، وأثير داود سلمان الغريري وزيراً للتجارة.

وكذلك تم التصويت على خالد سلام سعيد شواني وزيراً للعدل، وزياد علي فاضل الرزيج وزيراً للكهرباء، وعباس جبر عبادة العلياوي وزيراً للزراعة، ونعيم عبد ياسر العبودي وزيراً للتعليم، وابراهيم نامس ياسين موسى الجبوري وزيراً للتربية، ورزاق محيبس عجمي السعداوي وزيراً للنقل، وهيام عبود كاظم الياسري وزيرة للاتصالات، وعون ذياب عبد الله وزيراً للموارد المائية، وأحمد جاسم الاسدي وزيراً للعمل والشؤون الاجتماعية.

في الجلسة ايضاً، تم التصويت على ايفان فائق يعكوب جابرو وزيرة للهجرة والمهجرين، وأحمد محمد حسين قاسم المبرقع وزيراً للشباب والرياضة، وأحمد فكاك احمد البدارني وزيراً للثقافة والسياحة والاثار، ومحمد تميم وزيراً للتخطيط.

في حين لم يتم التصويت على وزارتي البيئة والاعمار والاسكان، واللتين هما من حصة الديمقراطي الكوردستاني، ليتم تأجيل التصويت عليهما الى وقت لاحق.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi