فبراير 03, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

ترحيب إقليمي ودولي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة

ترحيب إقليمي ودولي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة

لاقى تشكيل الحكومة العراقية الجديدة ترحيباً اقليمياً ودولياً كبيراً، في حين وجهت المملكة العربية السعودية وتركيا تهنئتمها لرئيس الوزراء الجديد محمد شياع السوداني، أكدت إيران دعمها “لمسار الديمقراطية في العراق ومدّ يد الأخوة للحكومة”.

العاهل السعودي ينهنئ السوداني بتشكيل الحكومة

وهنأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بمناسبة حصول كابينته الحكومية على ثقة مجلس النواب العراقي.

وقال ملك السعودية في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية للمملكة، اليوم الجمعة، ” بمناسبة منح الثقة لحكومتكم من قبل البرلمان العراقي، يسرنا أن نبعث لدولتكم أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد”، متمنياً “لشعب جمهورية العراق المزيد من التقدم والازدهار”.

“تركيا مستعدة لمواصلة تعاونها على اساس احترام الحساسيات والمصالح المشتركة”

رحبت وزارة الخارجية التركية، بنيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني ثقة البرلمان، متمنية للسوداني “التوفيق في هذه المهمة الهامة”.

ولفتت الخارجية التركية في البيان الى توقعاتها حول مهام الحكومة العراقية الجديدة، بالقول: “نعتقد أن الحكومة الجديدة ستتخذ خطوات لتلبية توقعات الشعب العراقي بنهج شامل وتعزيز السلام والاستقرار والازدهار في البلاد”.

وأكدت أن “تركيا مستعدة كما في السابق لمواصلة تعاونها في كل المجالات مع الحكومة العراقية الجديدة على أساس احترام الحساسيات والمصالح المشتركة”.

“إيران تدعم مسار الديمقراطية في العراق”

وقال السفير الإيراني لدى العراق، محمد كاظم آل صادق، في تغريدة على موقع تويتر، الجمعة (29 تشرين الاول 2022)، “نبارك التصويت للحكومة العراقية والشعب العراقي الكريم الخروج من الانسداد السياسي الذي دام لعام كامل”، متمنياً للحكومة “التوفيق والنجاح لخدمة الشعب العراقي بكافة اطيافه ومكوناته”.

وأكد السفير الإيراني دعم بلاده للحكومة العراقية الجديدة بقوله إن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت وستبقى داعمة لمسار الديمقراطية في العراق وتمد يد الأخوة نحو تعزيز العلاقات”.

“الولايات المتحدة تؤكد استمرارها بالعمل من اجل عراق آمن ذو سيادة”

في وقت سابق من اليوم، هنأ المتحدث باسم الخارجية الأميريكية، نيد برايس، محمد شياع السوداني مؤكدا استعداد بلاده للعمل مع الحكومة العراقية الجديدة من اجل تحسين الخدمات وضمان عراق آمن ذات سيادة.

وقال برايس في تغريدة على موقع تويتر: “تهنئ الولايات المتحدة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على تشكيل الحكومة”، مضيفاً: “نحن على استعداد للعمل مع الحكومة العراقية الجديدة لتحسين الخدمات للشعب العراقي وضمان عراق آمن ومستقر وذو سيادة”.

سفيرة الولايات المتحدة الاميركية لدى العراق الينا رومانوسكي اعربت عن موقفها بالتطور السياسي الذي حققته القوى السياسية العراقية عقب عام من الانسداد، وشددت على الشراكة المتجذرة بين العراق والولايات المتحدة الأميركية.

وقالت رومانوسكي في تغريدة على موقع تويتر، عقب حكومة السوداني على ثقة البرلمان، “تهانينا لرئيس الوزراء العراقي الجديد، نتطلع قدماً للعمل مع الحكومة العراقية الجديدة لتعزيز اهدافنا المشتركة خلال هذه المرحلة المحورية للعراق وشعبه”.

واضافت رومانوسكي: “إن شراكتنا متجذرة في الرغبة المتبادلة لرؤية عراق ديمقراطي يتمتع بالسيادة والأمان والاستقرار”.

يذكر ان حكومة رئيس الوزراء الجديد محمد شياع السوداني، نالت الخميس (27 تشرين الاول 2022) ثقة مجلس النواب العراقي.

وصوت مجلس النواب على منح الثقة لفؤاد حسين وزيراً للخارجية، وحيان عبد الغني عبد الزهرة السواد وزيراً للنفط، وطيف سامي محمد الشكرجي وزيراً للمالية، وثابت محمد سعيد رضا العباسي وزيراً للدفاع، وعبد الامير كامل الشمري وزيراً للداخلية، وصالح مهدي مطلب الحسناوي وزيراً للصحة، وخالد بتال نجم عبد الله الجغيفي وزيراً للصناعة والمعادن، وأثير داود سلمان الغريري وزيراً للتجارة.

وكذلك تم التصويت على خالد سلام سعيد شواني وزيراً للعدل، وزياد علي فاضل الرزيج وزيراً للكهرباء، وعباس جبر عبادة العلياوي وزيراً للزراعة، ونعيم عبد ياسر العبودي وزيراً للتعليم، وابراهيم نامس ياسين موسى الجبوري وزيراً للتربية، ورزاق محيبس عجمي السعداوي وزيراً للنقل، وهيام عبود كاظم الياسري وزيراً للاتصالات، وعون ذياب عبد الله وزيراً للموارد المائية، وأحمد جاسم الاسدي وزيراً للعمل والشؤون الاجتماعية.

وفي الجلسة ايضا تم التصويت على ايفان فائق يعكوب جابرو وزيرة للهجرة والمهجرين، وأحمد محمد حسين قاسم المبرقع وزيراً للشباب والرياضة، وأحمد فكاك احمد البدارني وزيراً للثقافة والسياحة والاثار، ومحمد تميم وزيراً للتخطيط.

ولم يتم التصويت على وزارتي البيئة والاعمار والاسكان، ليتم تأجيل التصويت عليهما الى وقت لاحق.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi