فبراير 01, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

مطلبين للجنة المناطق الكوردستانية النيابية من مفاوضات تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة

مطلبين للجنة المناطق الكوردستانية النيابية من مفاوضات تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة

كشفت لجنة المناطق الكوردستانية الخارجة عن إدارة إقليم كوردستان او ماتسمى بـ(المتنازع عليها) اليوم الاثنين ، عن توجيهها دعوة الى حكومة إقليم كوردستان بخصوص هذه المناطق ، مطالبة بأن يكون ملف هذه المناطق على رأس المواضيع التي ستتناولها لجنة التفاوض الكوردستانية خلال مفاوضات تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة.

جوان يونس روژبياني رئيسة اللجنة ، قالت لـ(باسنيوز) انها قدمت مذكرة رسمية بهذا الصدد ، مشيرة بالقول ” طالبت فيها بأن تكون إعادة تطبيع الأوضاع في مناطق المادة 140 الدستورية ، وتنفيذ المادة بكل مراحلها وان يكون هذين الموضوعين على رأس جدول اعمال الوفد الكوردستاني الخاص بالتفاوض حول تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة”.

روژبياني شددت على ضرورة ان تنفذ الحكومة الاتحادية المادة 140 الدستورية ، بالإضافة الى تنفيذ اتفاق إعادة تطبيع الأوضاع في شنگال (سنجار) بين حكومتي إقليم كوردستان والعراقية الاتحادية الموقع بين الجانبين في عام 2020 ولم ينفذ حتى الآن.

وطبقا للمادة 140 من الدستور العراقي الذي أقر عام 2005، كان يفترض البت في مستقبل كركوك وباقي المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان أو ما تسمى بـ (المتنازع عليها) على ثلاث مراحل ، تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء ، على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن عائديتها ، إلا أن ذلك لم ينفذ بسبب الخلافات السياسية.

وكان يتعين تطبيق المادة 140 خلال مدة لا تتعدى عام 2007 بحسب الدستور. ورغم محاولات بعض الأطراف السياسية العراقية التملص من تطبيقها، يصر إقليم كوردستان أنها مازالت نافذة، وهو ما أكدته أيضاً المحكمة الاتحادية في وقت سابق.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi