يناير 30, 2023

Lalish Media Network

صحيفة إلكترونية يومية تصدر باشراف الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك - كوردستان العراق

الكاظمي يوافق على إرسال 50 مليون لتر من النفط الأبيض إلى الإقليم

الكاظمي يوافق على إرسال 50 مليون لتر من النفط الأبيض إلى الإقليم

أعلنت حكومة إقليم كردستان، عن موافقة رئيس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي، على إرسال 50 مليون ليتر من النفط الأبيض الى الاقليم خلال الشهر الحالي.

وذكر بيان لحكومة الاقليم ان “وزير الثروات الطبيعية وكالةً، كمال محمد صالح، أشار خلال اجتماع مجلس وزراء إقليم كردستان اليوم إلى أن رئيس الوزراء الاتحادي، وبناءً على دعوة رئيس حكومة كردستان، وافق على إرسال 50 مليون لتر من النفط الأبيض إلى الإقليم هذا الشهر كمرحلة أولى”.
ولفت صالح وفقاً للبيان إلى أن “الوزارة أنهت جميع الاستعدادات اللازمة لتوزيع النفط الأبيض على المواطنين ابتداءً من تاريخ 20 هذا الشهر، وستشمل حملة التوزيع في بادئ الأمر المناطق الجبلية والباردة من الإقليم، على غرار السنوات السابقة”.
وعرض مجلس الوزراء، ضمن أولى فقرات جدول أعماله، مشروع قانون (الاستثمار المعدني في إقليم كوردستان)، من أجل النقاش وتبادل الآراء بشأنه.
وفي مستهل الاجتماع، أكد كل من رئيس مجلس الوزراء ونائبه، على أهمية وجود قانون خاص بالاستثمار المعدني، لكونه خطوة مهمة في تنويع الموارد الاقتصادية، وإعادة تنظيم العملية الاستثمارية للثروات المعدنية في الإقليم، ضمن إستراتيجية جديدة تتبع أنجع التجارب والمعايير والإجراءات العالمية، لا سيما وأن العمل الآن يسري بموجب قانون عراقي قديم يعود إلى عام 1988، وفيه عقبات جمة، ولا ينسجم مع المستجدات الحالية، إذ من المؤمل أن يضمن القانون الجديد ويشجع المستثمرين الأجانب على الاستثمار في إقليم كوردستان.
وبعد نقاشات ومداولات موسّعة، ونظراً لأهمية القانون في تنمية اقتصاد الإقليم وتنويع مصادر دخله، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة خاصة مؤلفة من وزارات (الثروات الطبيعية، والتخطيط، والتجارة والصناعة)، ووزيرة الإقليم لشؤون البرلمان، ورئيس ديوان مجلس الوزراء وسكرتير المجلس، لمتابعة كل ما يتعلق من ملاحظات بشأن مشروع القانون، بهدف إثرائه وإعداد مسوّدة مشروع حوله، وتقديمها إلى مجلس الوزراء.
وفي الفقرة الثالثة من جدول الأعمال، عرض وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين عبد الله محمود محمد مقترحاً للوزارة يتضمن إعفاء ذوي الشهداء والمؤنفلين وضحايا الأسلحة الكيميائية، من إعادة (المنحة) التي تسلّموها، بعد تنفيذ القانون رقم (2) لسنة 2020.
وأكد مجلس الوزراء على واجب الحكومة في خدمة عوائل الشهداء والمؤنفلين وضحايا الأسلحة الكيميائية الشامخين، فهم يستحقون أفضل الخدمات ومتابعة أوضاعهم الخاصة، ووافق بالإجماع على مقترح وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين، ووجّه وزارة المالية والاقتصاد بتنفيذ المقترح واستثنائه من التعليمات والضوابط المالية بهذا الصدد.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Copyright © 2021 by Lalish Media Network .   Developed by Ayman qaidi